أخبار وأطروحاتالتعليم والتدريب

انطلاق ملتقى “توطين المهن في التعليم لملاك المنشآت التعليمية” بـ #جازان

انطلق ملتقى “توطين المهن في التعليم لملاك المنشآت التعليمية”، صباح اليوم الأربعاء، بفندق الـ”هوليدي إن” بمدينة جازان، برعاية مدير عام تعليم المنطقة المكلف ملهي بن حسن عقدي.

يهدف الملتقى إلى رفع نسبة التوطين في المدارس والروضات الأهلية والعالمية بالمنطقة.

وتنظم الملتقى الإدارة العامة ممثلة في مكتب التعليم الأهلي والأجنبي، بالتعاون مع فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، بحضور المساعدين وعدد من القيادات التعليمية والإشرافية، وممثلين عن صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” ومستثمري المنشآت التعليمية وملاك المدارس الأهلية والعالمية.

وأكد مدير عام التعليم بمنطقة جازان المكلف ملهي بن حسن عقدي، أهمية الملتقى استجابة لقرارات وزارة التعليم بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية والإشرافية المتضمن توطين المهن في منشآت قطاع التعليم العام الأهلي “المدارس الأهلية والمدارس العالمية”، بهدف تمكين الخريجين ذوي المؤهلات النوعية من أبناء الوطن من الحصول على فرص عمل لائقة وبيئة عمل محفزة لهم.

كما أكد “عقدي” أهمية الملتقى في تعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب والطالبات من خلال توطين الوظائف بالتعليم الأهلي والأجنبي والإسهام في دعم العملية التعليمية والتربوية بالمدارس.

يتناول الملتقى العديد من أوراق العمل التي ناقشت نسب التوطين بالمدارس الأهلية والعالمية، ومواعيد التطبيق، بالإضافة إلى التعريف بالمهن المستهدفة في التعليم الأهلي والعالمي، والحد الأدنى للأجور، والتي يشترط الالتزام بها، وآلية احتساب نسب التوطين.

بالإضافة إلى التعريف ببرامج الدعم والتوظيف وحزمة المحفزات المتعلقة بدعم ومساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف السعوديين والعقوبات والإجراءات النظامية في حق المخالفين.

كما يستعرض البرامج المقدمة للمنشآت من صندوق “هدف” بغرض دعم وتشجيع المنشآت على توظيف واستقطاب الكوادر الوطنية التي تشمل المهن التعليمية، وأبرز البرامج المقدمة من قبل الصندوق في دعم الأفراد من الكوادر الوطنية من الباحثين عن عمل من حيث الإرشاد والتدريب ودعم التوظيف وريادة الأعمال.

بدورها أوضحت مديرة مكتب التعليم الأهلي والأجنبي بتعليم جازان سامية الغامدي: أن تعليم جازان خطا العديد من الخطوات محققًا العديد من المنجزات في توطين الوظائف التعليمية والإدارية بالمدارس الأهلية والأجنبية؛ من أبرزها تمكنه من توطين كل الأعمال والوظائف الإدارية والإشرافية “مدير- وكيل- موجه طلابي”، والأعمال المتعلّقة بالأنشطة الطلابية “رائد نشاط” بالمدارس الأهلية والعالمية التابعة لتعليم جازان لكوادر وطنية من شاغلي الوظائف التعليمية بنسبة 100%.

وأوضحت “الغامدي” أن تعليم جازان ممثلًا بمكتب التعليم الأهلي والأجنبي اتخذ مجموعة من الإجراءات العامة؛ لتحقيق نسبة السعودة في الوظائف التعليمية بالمدارس الأهلية والعالمية “بنين- بنات”، وفق النسب المحددة في الدليل الإجرائي الصادر من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ ومنها تحديث بيانات شاغلي الوظائف التعليمية والإدارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى