الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

#كتاب_لك..”دكتور زيفاجو” قصة حب ملحمية بحقبة الثورة الروسية والحرب العالمية الأولى

#كتاب_لك..
رواية “دكتور زيفاجو” للكاتب الروسي بوريس باسترناك، الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1958، نشرت في الخامس من سبتمبر بالولايات المتحدة الأمريكية.

قصة دكتور زيفاغو، هي قصة حب ملحمية تدور أحداثها خلال اضطرابات الثورة الروسية والحرب العالمية الأولى.

أثارت الرواية غضب المسؤولين السوفييت، ولا سيما الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف، وجادل السوفييت بأن الكتاب يضفي طابعًا رومانسيًا على الطبقة العليا الروسية قبل الثورة ويقلل من قدر الفلاحين والعمال الذين قاتلوا ضد النظام القيصري.

كما رفضت الصحافة السوفيتية الرسمية نشر الكتاب ووجد باسترناك نفسه هدفا لانتقادات، غير أن المعجبين بعمل باسترناك بدأوا سرًا في تهريب المخطوطة من روسيا قطعة قطعة.

بحلول عام 1958، بدأ الكتاب في الظهور في العديد من الترجمات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك طبعة في الولايات المتحدة ظهرت في 5 سبتمبر 1958.

لم يساعد باسترناك أي من الإشادة بالكتاب. رفضت الحكومة السوفيتية السماح له بقبول جائزة نوبل، ونفي من اتحاد الكتاب السوفييت.

ولد بوريس باسترناك في روسيا عام 1890، وبحلول وقت الثورة الروسية كان شاعرًا طليعيًا معروفًا، سقطت أعماله في حالة من الاستياء خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي حيث فرض النظام الشيوعي لجوزيف ستالين رقابة صارمة على الفن والأدب الروسي.

خلال هذا الوقت، عمل الكاتب الروسى بوريس باسترناك على كسب لقمة العيش كمترجم، في عام 1956، أكمل الكتاب الذي جعل اسمًا عالميًا.

وتوفي باسترناك في مايو 1960 من مجموعة من أمراض السرطان والقلب.

لكن روايته رفضت الموت معه. ففي عام 1965، تم تحويلها إلى فيلم ناجح من بطولة عمر الشريف، وفي عام 1987، كجزء من الإصلاحات الديمقراطية للزعيم السوفيتي ميخائيل جورباتشوف، أعيد باسترناك، على الرغم من وفاته لما يقرب من 30 عامًا، إلى الاتحاد وتم نشر كتابه أخيرًا في روسيا.

قصة حب "دكتور زيفاجو".. من السينما إلى مسرح برودواي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى