أخبار ومشاركاتمواسم الخير

احتفالات غرفة #مكة_المكرمة ب #اليوم_الوطني

الديرة/ سميرة الشريف

انطلقت مساء (الخميس) الماضي وحتى يوم السبت فعاليات الاحتفالات باليوم الوطني السعودي ٩٢ التي نظمتها الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بالتعاون مع الغرفة التجارية بمكة المكرمة، في مركز المعارض التابع للغرفة التجارية في مكة المكرمة، وبدعم شرطة العاصمة المقدسة وأمانة العاصمة المقدسة والدفاع المدني والمرور والهلال الأحمر وهيئة السياحة.

استقبلت الفعالية، التي تقام في مركز المعارض التابع للغرفة التجارية في مكة المكرمة، في يومها الأول أكثر من 5 آلاف زائر، بعروض الخيل والفرسان السعوديين وجدارية الرسم الجرافيتي لمواهب شابة، كما شهدت الفعالية عروضاً فلكلورية تمثل مناطق المملكة، إضافة إلى أركان تعرض مقتنيات وأزياء شعبية تمثل مناطق المملكة، وركن الحارة المكية.

وقد شارك عدد من الجهات الحكومية والخاصة بمعارض إثرائية منها: ركن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ويشمل عروضاً عن توسعة المسجد الحرام وكسوة الكعبة.

واستعرضت رابطة العالم الإسلامي تاريخ المملكة في خدمة القرآن والسنة من خلال أفلام مرئية ومجسمات وشاشات لمس تفاعلية، فيما قدم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة صوراً للملوك في الحرم المكي والحرم النبوي.

كما عرض متحف دار الفنون الإسلامية مقتنيات خاصة بالمؤسس وتاريخ المملكة، وعرضت شركة كدانة للتنمية والتطوير عبر تقنية الواقع الافتراضي مشاريعها في المشاعر المقدسة.

وتضمنت الفعالية أيضا أنشطة ثقافية وفنية بمشاركة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية في مكة المكرمة (جسفت)، وعرضا للرسم على الرمل استعرض تاريخ المملكة والتطور الذي شهدته بقالب فني مميز، وأعاد الحكواتي، الماضي، بسرد شيء من تاريخ المملكة بأسلوب مشوق، وتم تخصيص منطقة خاصة بترفيه الطفل تحتوي على ركن للروبوتات والحساب الذهني والرسم على الوجه وغيرها من الأنشطة الترفيهية.

كما تضمنت عروضاً مسرحية للأطفال ومسابقات وطنية، وأوبريتا وطنيا قدمه أطفال جمعية كهاتين الخيرية لرعاية الأيتام بمكة المكرمة.

وتحت عنوان “الوعي المالي والشغف” بدأت الجلسة الحوارية، وتحدث فيها المدير التنفيذي لشركة سعودية خاصة في قطاع التجزئة عبدالله مشاط، والعضو المنتدب لشركة تمرة المالية صلاح خاشقجي، عن التعامل مع الشغف وتطويره عبر البحث عن مصادر المعلومات الموثوقة التي تورث الشخص مهارة في مجال عمله ودراية مهنية. ثم تحدث عدد من الضيوف عن مراحل تحويل الشغف إلى مشروع يضخ بالحياة، ودعا صلاح خاشقجي إلى تنويع مصادر الدخل والاستثمار.

هذا وكان للتطبيقات الإلكترونية نصيب على مسرح شغف، حيث قدم المهندس فواز نشار نبذة عن تطبيق “ابخص” وهو منصة لخدمة الأفراد ومختلف القطاعات عن طريق تقديم محفظة إلكترونية للنقاط، وشرح أهمية التطبيقات في عالم اليوم، وفي ختام يوم “شغف” كرمت غرفة مكة المكرمة المشاركين وبعض الضيوف.

مكة / تصوير: سميرة الشريف

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى