الأخبار والأحداثالمحلية

تأييد عربي لموقف #السعودية بشأن قرار “أوبك+” بتخفيض إنتاج النفط

أيدت دول عربية المواقف التي عبَّرت عنها السعودية فيما يتعلَّق بالأسباب الاقتصادية وراء قرار خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً، في تقليص هو الأكبر منذ جائحة كورونا، وهو القرار الذي اتخذه تحالف “أوبك+” في 5 أكتوبر الجاري.

وعقب إعلان القرار الذي انتقدته واشنطن بدعوى أنه يمثل “انحيازاً لروسيا”، ولوّحت بالسعي إلى تقييم علاقاتها مع السعودية، فيما أكدت الرياض أنَّ القرار “اقتصادي بحت”، وأنه اتخذ بإجماع الدول الأعضاء في أوبك.

وأعلنت دولة الإمارات، تأييدها لبيان وزارة الخارجية السعودية بشأن مراجعة أوضاع الأسواق النفطية وخفض الإنتاج، مشيرة إلى أنَّ القرار جماعي وجاء بناءً على تصويت مجموعة “أوبك+” وضمن هذه الاعتبارات.

وشدَّدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان، على أنَّ “دولة الإمارات وكعضو في المجموعة وشريك للمملكة العربية السعودية تؤكد على الطبيعة التقنية للقرار، وترفض التصريحات التي تدفع باتجاه تسييسه”. كما شددت الوزارة على ضرورة الحوار البناء الذي يخدم مصالح جميع الدول.

وأكدت الخارجية العُمانية في بيان صحافي “دعمها لهذا القرار المبني على اعتبارات اقتصادية، وعلى معطيات العرض والطلب، وبهدف تحقيق الاستقرار المرجو للسوق العالمي وبالتوافق مع جميع الدول الأعضاء”.

كما أكدت الخارجية، المصرية “تدعم الموقف الذي عبّرت عنه السعودية في شرح الاعتبارات الفنية لقرار (أوبك +)، لكونه يهدف في المقام الأول لتحقيق انضباط سوق النفط، وبما يكفل تعزيز قدرة المجتمع الدولي على التعامل مع التحديات الاقتصادية الراهنة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى