الصحة والجمالتغذية وطب

#وصفات لتقوية #الذاكرة_للطلاب

يتعرض أكثر الطلاب أثناء الامتحان الى قلة التركيز أو النسيان المستمر وعدم ثبات المعلومات بشكل سريع في ذاكرتهم، فيلجؤون البعض إلى الوصفات البلدية أو الشعبية التي تعزز وتقوي الذاكرة، ومن أهم وأشهر هذه الوصفات ما يلي:

1- وصفة الزنجبيل بالعسل
فهذه الوصفة تساعد على تقوية الذاكرة بشكل كبير وسريع جدًا حيث انها ترفع من معتدل القدرة على الحفظ وثبات المعلومات داخل الذاكرة لأطول وقت ممكن.

تتكون هذه الوصفة من أكثر من مكون ومقادير هذه المكونات يمكن تواجدها في أي منزل نظرا لانخفاض سعرها، وتأتي على النحو التالي:

المُكونات
25 جرام زنجبيل.
25 جرام لبان دكر.
25 جرام من حبة البركة.
25 جرام من الزبيب الناشف.
25 جرام من البندق.
25 جرام من الصنوبر.
عسل نحل.
طريقة التحضير
طحن الزنجبيل، وإضافة لبان الدكر عليه.
إضافة الحبة السوداء، الزبيب، البندق والصنوبر.
اخلط جميع المكونات السابقة مع بعض ثم أضف عليهم رطل من العسل.
قم بوضعها في زجاجة محكمة الغلق.
يتم تناول ملعقة يوميا من هذه الوصفة على الريق، وفي وقت وجيز سوف ترى بنفسك التغيير الملحوظ في زيادة قدرتك على الحفظ وعدم النسيان.
2- وصفة بذور الكرفس
يوجد وصفات لتقوية الذاكرة للطلاب كثيرة ومتنوعة فهي لا تقتصر على واحدة فقط، فمثلا إليك وصفة بذور الكرفس، هذه الوصفة ستكون صديقتك الأقرب في حال ما كنت تعاني من مشاكل ضعف الذاكرة والنسيان الملحوظ.

بالإضافة إلى عدم القُدرة على استيعاب معلومات زيادة في ذاكرتك في فترة امتحاناتك، يمكنك تجريب هذه الوصفة الطبيعية وذلك من خلال ما يلي:

المكونات
بذور الكرفس.
مياه.
وعاء نظيف.
طريقة التحضير
أحضر إناء أو كوب يحتوي بداخله على ماء مغلي.
ضف إليه ملعقة كبيرة من بذور الكرفس المطحونة بشكل ناعم جدًا.
اتركهم لمدة عشر دقائق حتى يبرد، وبعدها قم بتصفيته من الشوائب الزيادة.
هذه الوصفة يتم شربها على مدار اليوم حوالي ثلاث مرات على فترات مُتساوية، وبتكرار هذه الوصفة من يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع ستلاحظ الفرق في قدرتك على الاستيعاب والتركيز بشكل أكبر.

3- وصفة النعناع الأخضر
تعد وصفة النعناع الأخضر من أهم وأفضل وصفات لتقوية الذاكرة للطلاب حيث إنه يعتبر من أهم وأكثر الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على فوائد كبيرة للإنسان لاشتماله على فيتامينات ضرورية.

كما أن النعناع يحتوي على مواد تقوم بتطهير السموم من الجسم والتخلص من البكتريا والفيروسات الضارة المتواجدة في جسم الإنسان، ويمكنك أن تقوم بعمل هذه الوصفة كل صباح وان تأخذ منها قبل وجبة الإفطار بنصف ساعة، وتأتي الوصفة كالآتي:

المُكونات
كوب من الحليب.
نعناع طازج.
حبة البركة أو الحبة السوداء.
زنجبيل مطحون.
عسل نحل أبيض.
طريقة التحضير
ضف على كوب الحليب ملعقتين من النعناع الأخضر الطازج.
بعدها قُم بوضع ملعقة كبيرة من حبة البركة، واحرص على خلط المُكونات جيدًا.
ضع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون، وملعقة بنفس المقدار من العسل الأبيض.
بعد كل هذه الاضافات امزجهم جيدًا مع بعضهم البعض واشربهم قبل الفطار بوقتٍ كافٍ.
4- وصفة لبان الدكر
بالإضافة إلى ما سبق نجد أن هناك وصفات لتقوية الذاكرة للطلاب أخرى بمكونات طبيعية ومن أبرزها وصفة اللبان، فيساهم اللبان بشكل كبير في تعزيز الذاكرة وسرعة الاستيعاب بشكل كبير، وفي فترة زمنية قليلة لعمل هذه الوصفة إليك ما يلي:

المُكونات
ماء.
لبان الدكر.
طريقة التحضير
قم بإحضار كوب من الماء.
ضف عليه ملعقة كبيرة من لبان الدكر.
قم بخلطهم لمدة تتراوح من دقيقة ونصف لدقيقتين على النار.
اترك هذا الخليط لمدة تتراوح من ساعتين الى ثلاث ساعات تقريبًا ليبرد ويُصبح أكثر تركيزًا.
بعدها يمكن أن تتناوله مباشرة، ويُفضل تناوله بشكلٍ يومي.
5- وصفة إكليل الجبل
بالإضافة إلى ما سبق من الوصفات إليك وصفة أخرى من أهم وصفات لتقوية الذاكرة للطلاب، وهي تتمثل في التالي:

المُكونات
إكليل الجبل.
ماء.
طريقة التحضير
وضع ملعقة كبيرة من اكليل الجبل لكمية ماء متوسطة على النار.
تقليبهم جيدًا حتى يمتزجا مع بعضهما البعض.
يتم ترك هذا الخليط على نار متوسطة لمدة عشر دقائق تقريبًا حتى يتبخر نصف مقدار الماء.
بعدها يتم رفعه وتصفيته بمصفاة جيدة.
يترك الخليط لمدة ربع ساعة حوالي حتى تتأكد أنه برد تمامًا، ويُستعمل بعدها.
يمكنك الاحتفاظ به في زجاجة مُحكمة الغلق ووضعه في الثلاجة، ويفضل أن يشرب منه كوبين يوميا على الريق قبل وجبة الإفطار، وكوب واحد قبل النوم.

أنواع الذاكرة
ذاكرة الإنسان تفقد وتستعيد الأشياء بشكل مستمر ومتتابع خلال اليوم الواحد آلاف المرات تشتمل الذاكرة على ثلاثة أنواع، وهي:

1- الذاكرة الحسية
سبب تسميتها بذلك هو ارتباطها ارتباط وثيق بحواس الإنسان الخمسة، حيث تعمل على استمداد المعلومات من خلالها، وتقوم بإرسال إشارات الجهاز العصبي بالمخ، وهي المرحلة الأولى للتخزين في الذاكرة، وتكون مدتها قصيرة جدا لا تتعدى خمس ثواني.

2- الذاكرة قصيرة المدى
لا يستطيع الإنسان التفكير في أكثر من 9 أشياء في آنٍ واحد، حيث إن هذه المرحلة يستقبل فيها المعلومات من الذاكرة الحسية، ويتم تخزينها ويمكن استرجعاها لفترة قصيرة جدًا حوالي عدة ثواني أو قد تصل في بعض الأحيان إلى دقيقة، وهو ما يُعرف بالذاكرة قصيرة المدى.

3- الذاكرة طويلة المدى
يتم من خلالها تخزين المعلومات لفترة طويلة، فهذا النوع هو المسؤول عن ربط المعلومات ببعضها البعض، أو اكتساب الخبرات، وتنقسم لنوعين، هُما:

الذاكرة صريحة: فيها يتم تذكر الاسماء أو الأشخاص أو الأحداث.
الذاكرة ضمنية: تختص بالأمور التي لا تحتاج إلى وعى كافي، مثل تحريك الجسم أو الموهبة مثلا لعب آلة موسيقية أو لغة الحديث، ولكن في بعض الأحيان تتأثر هذه المعلومات ولكن لا تزول.
أطعمة لتقوية الذاكرة للطلاب
حتى يتم تقوية الذاكرة للطلاب أثناء الامتحانات لزيادة التركيز وسرعة الاستيعاب، فهناك العديد من الأطعمة المفيدة والصحية التي يلزم تناولها ومن أمثلتها:

سمك السلمون.
البيض.
التوت.
التفاح.
العنب.
الفراولة.
المُكسرات.
الكيوي.
الافوكادو.
التوت.
العنب.
أسباب النسيان
أسباب ضعف الذاكرة قبل أن نتعرف على وصفات لتقوية الذاكرة للطلاب، يجب أن نعلم ما هو السبب الرئيسي لذلك النسيان حيث إنه يوجد أكثر من سبب قد يكون نفسي، عضوي أو مؤثرات خارجية وغيرها ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

1- الحالة النفسية
تؤثر الحالة النفسية وخاصة العاطفية على مركز الحواس، وعلى الوظائف العقلية والجسدية، والسبب النفسي ينتج عن التوتر الزائد، أو الاكتئاب الشديد، كما يمكن أن يكون ذلك بسبب القلق المستمر من شيء ما أو الضغط العصبي أو الأفراد في العمل المسبب للإجهاد الشديد.

2- الصُداع وآلام الرأس
يمكن للصداع ايضا ان يكون سببًا في ضعف الذاكرة والنسيان، وعدم القدرة على تذكر الأشياء، ما يجعله يتربع على رأس قائمة الأسباب التي تجعل المرء ينسى.

3- التدخين وتناول العقاقير الطبية
إذا كنت تتناول ادوية مهدئة بشكل مستمر فمن الممكن أن تكون المُسبب الرئيسي لنسيانك وضعف القُدرة الذهنية والإدراكية الخاصة بك، كما أنه يمكن أن يسبب التدخين ذلك، لكونه يعمل على تدمير جزء من خلال المخ وذلك يسبب نسيان ملحوظ او قد يسبب أمراض اخرى بالمخ.

4- المؤثرات الخارجية والأمراض
من المُمكن أن يكون سبب النسيان هو مؤثر خارجي، مثل التعرض لضربات شديدة وقوية للمخ، أو السقوط، فذلك يمكن أن يسبب فقد مؤقت في الذاكرة، مع العلم أن الأورام التي قد تُصيب المُخ تُعد سببًا هامًا من أسباب فقدان التركيز وضعف الذاكرة، والأمر سيان بالنسبة للزهايمر، نقص الفيتامينات وقلة النوم.

نصائح لتقوية الذاكرة
إليك العديد من النصائح في تعزيز الذاكرة والحفاظ عليها، يعاني الكثير من الطلاب في فترة الامتحانات بعدم ثبات المعلومات بشكل كبير، فإليك العديد من النصائح اللازم اتباعها في هذه الفترة وهي تتضمن ما يلي:

عليك أن تقوم بنشاط بدني ضمن روتينك اليومي، الرياضة تعمل على تدفق الدم إلى أجزاء الجسم مما يساعد ذلك في تحفيز الذاكرة.
عليك أن تمارس إحدى الرياضات العقلية التي تعمل على زيادة مهارة العقل، وتنشط من استيعاب وسرعة الفهم وعطاء قوة كبيرة للتذكر ومثل هذا الألعاب (حل الألغاز، الشطرنج، حل الكلمات المتقاطعة، السودوكو).
التفاعل مع الأخرين والاختلاط بينهم يعمل على تحفيز العقل والبعد عن الاكتئاب.
النوم بشكل جيد وبقدر كافي ومشبع يزيد من قوة الذاكرة.
تناول الطعام المفيد الصحي تعمل على تقوية الذاكرة لدى الطلاب.
ذاكرة الإنسان تفقد وتستعيد الأشياء بشكل مستمر ومتتابع، ومن الضروري في واقع الأمر تقويتها والحفاظ عليها، فالذكريات هي ما تُشكل هوية الإنسان، وتجعل كافة الأحداث التي مرَّ بها محفورةٌ في عقله.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى