البيئة والتقنيةالتقنيات

“ناسا” تخطط لإطلاق صاروخ بمحرك نووي لتسريع الوصول إلى المريخ

وكالات

تخطط الولايات المتحدة لاختبار محرك مركبة فضائية يعمل بالانشطار النووي بحلول عام 2027 يختصر مدة الوصول إلى المريخ إلى 4 أشهر بدلاً من 9 أشهر بالتقنيات الحالية، ما يقلل تعرض الرواد للأشعة، وحجم المؤن التي يحتاجونها على متن الرحلة.

وقال رئيس وكالة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا“، بيل نيلسون، في مؤتمر في ناشيونال هاربور بولاية ماريلاند، إن ناسا ستشترك مع وكالة البحث والتطوير التابعة للجيش الأميركي لتطوير محرك دفع حراري نووي، وإطلاقه إلى الفضاء “في أقرب وقت ممكن بحلول عام 2027”.

وتدرس “ناسا” منذ عقود مفهوم الدفع الحراري النووي من أجل توفير قوة دفع يعتقد أنها أكثر كفاءة بكثير من محركات الصواريخ التقليدية القائمة على المواد الكيماوية، في إطار جهودها لاستكشاف طرق أكثر كفاءة لإرسال رواد الفضاء إلى المريخ في المستقبل.

ومنحت وكالة البحث والتطوير التابعة للجيش الأميركي في عام 2021، أموالاً لشركات “جنرال أتوميكس” و”لوكهيد مارتن”، و”بلو أوريجين” لدراسة تصاميم المفاعلات النووية والمركبات الفضائية.

وقالت مديرة البرنامج تابيثا دودسون في مقابلة، إنه بحلول شهر مارس تقريباً، ستختار الوكالة شركة لبناء مركبة فضائية نووية لخطة عام 2027.

وتبلغ ميزانية خطة ناسا والوكالة 110 ملايين دولار للسنة المالية 2023 ومن المتوقع أن تزيد مئات الملايين من الدولارات حتى عام 2027.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى