الأخبار والأحداثالدولية

“السودان” يشارك في اجتماع إقليمي وزاري للطاقة بدعوة أمريكية

شارك وزير الطاقة والتعدين المكلف المهندس “خيري عبد الرحمن” بالسودان، في اجتماع سفيري. عبر تقنية الاتصال المرئي، اليوم، دعت له وزارة الطاقة الأمريكية ضمن دول أخرى.

ووفقًا لبيان صادر من وزير الطاقة، ضم الاجتماع وزراء الطاقة المصري والبحريني والمغربي بالإضافة إلى وزير الطاقة الأمريكي، والأماراتي، اللذين قادا مبادرة الاجتماع، وأطلقا عليه “المبادرة الإبراهيمية للطاقة في الإقليم الاقتصادي المعروف بـ MENA (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)”.
وشكر الوزير في كلمته نظيره الأمريكي على إشراك السودان، ولأول مرة بدعوة أمريكية مباشرة. معتبرًا ذلك بالتحول العظيم الذي يخدم السودان ويؤكد عودته إلى العالم الحر من مدخل الطاقة.

ورحب “خيرى” بمبادرة الربط الكهربائي الإقليمي بالتركيز علي تجويد الربط القائم مع مصر وإثيوبيا، كما استعرض مشاريع الربط الكهربائي التي أعدها السودان. داعياً أمريكا ودول الخليج إلى الاستثمار فيه ودعمه، باعتبار ذلك الحل السريع الذي يخدم السودان بتغطية العجز الكبير لديه في الكهرباء، بل وسيساعده في تغطية الفترة التي سيحتاجها إلى أن يتم إنشاء محطات توليد جديدة، كما أنها ستكون حلقة جيدة لربط الشبكة الأفريقية بالشبكة العربية وومن ثم الدولية.
كما أكد الوزير أنه أبان بالاجتماع تركيز السودان على مشاريع الطاقات المتجددة، مشيرًا في هذا الخصوص إلى اكتمال الدراسات التي أكدت توفر حوالي 2 قيقاوات من الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى 1.6 قيقاوات من طاقة الرياح.

هذا إضافة إلى كشفه فراغ الحكومة من إعداد المراحل الأولى لمشاريع طاقة بالسودان تصل إلى 800 ميقاوات جاهزة بأراضيها وخططها الفنية لربطها بالشبكة القومية.
وفي الختام وصف مشاركة السودان في الاجتماع بالاستثنائية، إذ تم الترحيب بها في كلمات وزراء الطاقة. مؤكدًا توافق المجتمعون على تبادل المشاريع التي تخدم الربط الإقليمي والدولي، وكذلك مشاريع الطاقة عموما التي تدفع بالاستثمارات المتعددة للدول المتجاورة. وأن مشاركة السودان تأتي فى وقت مهم تعِدُ فيه الكثير من دول العالم برامجها للدخول في استثمارات الطاقة في السودان بعد رفع الحظر الاقتصادي عقب رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى