الأخبار والأحداثالمحلية

طبيبات سعوديات يحذرن من تهميش التطعيمات قبل السفر والحج

حذرت استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، رئيس المجلس العلمي للبورد السعودي للطب الوقائي، رئيس مكتب جدة للجمعية السعودية للوبائيات الدكتورة رجاء محمد الردادي، خلال جلسة صحفية للتوعية عن اللقاحات عقدتها الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بالتعاون مع عدد من الجهات ذات الاختصاص بمناسبة الأسبوع العالمي للتحصين للتوعية، حذرت من عدم الاهتمام بالتطعيمات اللازمة قبل السفر. مؤكدة أهمية الاطلاع على المستجدات الصحية قبل السفر عن طريق زيارة المواقع الالكترونية التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض ومنظمة الصحة العالمية، للحصول على المعلومات عن التطعيمات أو الحالة الصحية الواجب التمتع بها لدخول البلد المراد السفر إليه.

وأشارت د. الردادي إلى أهمية مراجعة عيادة طب السفر عند التحضير للسفر للخارج، فمن شأنها تقديم المعلومات والاستشارة والتطعيمات والأدوية اللازمة حسب وجهة السفر، وأنه يوصى بزيارة الطبيب قبل أربع إلى ست أسابيع من تاريخ السفر واصطحاب نسخة عن سجل التطعيمات الخاصة ولائحة بالأدوية التي تستخدم ومخطط السفر.

وتحدثت عن تجاربها ومشاركتها في التطعيمات الخاصة بالحجاج المسافرين من خارج المملكة وهي: لقاح المكورات السحائية، لقاح الأنفلونزا الموسمية، وكوفيد-19، والحمى الصفراء للقادمين من دول المناطق الموبوءة.

من جهته أشار د.هاني الهاشمي، إلى أهمية اللقاحات ودورها في المساعدة في الوقاية من الأمراض الخطيرة.

وخلال المؤتمر قدمت الدكتورة فخر بنت زهير الأيوبي، استشاري صيدلي سريري بجامعة الملك سعود، رئيس الصيادلة المختصين بجمعية القلب السعودية، محاضرة بعنوان “التوعية الصحية للتطعيمات مابين وقاية وعلاج” تناولت فيها أنواع التطعيمات، والتوصيات العالمية للتطعيمات، و التطعيمات الوقائية والمعلومات المغلوطة التي تتعلق بها، وقدّمت في نهاية محاضرتها نصائح تخص التوصيات العالمية للتطعيمات من حيث ارتباطها بمواسم وفئات عمرية وأمراض مزمنة معينة. وبالنسبة لموسم الحج، أوصت د.الأيوبي بضرورة أخذ التطعيمات بفترة كافية قبل الحج لوقاية الحجاج من الأمراض.

وعن التطعيمات التي يوصى بها للحجاج قالت: اللقاح ضد الأنفلونزا، تطعيم الحمى الشوكية الرباعية، تطعيم المكورات الرئوية، التطعيم ضد الالتهاب الكبد الفيروسي أ و ب/ و تطعيم ضد مرض التهاب السحايا (وذلك قبل السفر بعشرة أيام)، والتطعيم ضد مرض الحصبة والنكاف، والتطعيم ضد الحمى الصفراء. وعن التوعية بالتطعيمات.

وأشارت د. الأيوبي بأن توعية المجتمع بأهمية التطعيمات أو اللقاحات لتحصين المجتمع من الأمراض المعدية وأنه أمر ضروري لإيجاد مجتمع سعودي صحي خالي من الأمراض المعدية والأوبئة بإذن الله، وخاص بأن المملكة هي دولة الحرمين الشريفين وتستقطب المسلمين من كل بقاع الأرض لذلك حرصًا على سلامة الجميع لابد من نشر الوعي بالتطعيمات وأهمية المحافظة عليها.

وفي ختام المؤتمر فُتح باب المناقشة للرد على استفسارات وأسئلة الحضور والصحفيين من جانب الأطباء ومختصو الرعاية الصحية، ومنها زيادة انتشار الأمراض اليوم وحاجة العالم لمزيد من الحماية منها، وغيرها من المواضيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى