الصحة والجمالتغذية وطب

هل ينجذب البعوض إليك؟ جرب استخدام نوع مختلف من الصابون

يجلب الصيف معه الوعد بأيام أطول ودرجات حرارة أكثر دفئًا ووقتًا يقضيه في الهواء الطلق.. كما يجلب الموسم البعوض.

إذا شعرت أن البعوض يستهدفك أكثر من الآخرين فقد يكون له علاقة بالصابون الذي تستخدمه – جنبًا إلى جنب مع كيمياء جسمك الفريدة.

أجرى باحثون من معهد Virginia Polytechnic وجامعة الولاية دراسة عن سمات الرائحة الفريدة لدى الأشخاص، جنبًا إلى جنب مع أنواع الصابون المختلفة، لتحديد الروائح التي ينجذب إليها البعوض والعكس بالعكس الروائح التي ينفرها.

نشرت النتائج اليوم في مجلة iScience.

 

على الرغم من عدم وجود حل سحري لتجنب لدغات البعوض، يقول الخبراء إن البيانات تقدم سببًا مقنعًا لتبديل الصابون الذي قد تستخدمه.

ما الذي يجذب البعوض؟ أخبر دانيال بيتش الأستاذ المساعد في علم بيئة النواقل والأمراض المعدية في مختبر بيئة نهر سافانا وقسم الأمراض المعدية بجامعة جورجيا، ميديكال نيوز توداي أن عددًا من المتغيرات يمكن أن تجعل الشخص أكثر أو أقل عرضة لأن يكون أكثر جاذبية للبعوض.

وأوضح: “ينجذب البعوض إلى البشر بناءً على العديد من الإشارات متعددة الوسائط، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون في أنفاسنا، وإشارات الرائحة مثل المواد المتطايرة التي تنتجها عملية التمثيل الغذائي لدينا أو ميكروبيوتا الجلد لدينا، والإشارات البصرية مثل الملابس التي نرتديها وأكثر من ذلك”.

“الاختلافات في الجذب بين الأشخاص المختلفين تنبع من الاختلافات في هذه الإشارات، وغالبًا ما يكون ملف تعريف الرائحة لدينا.”

في حين لا يمكن السيطرة على العديد من هذه العوامل، قال كليمان فينوغر ، أستاذ مساعد في Virginia Tech، إنه وزملاؤه أرادوا دراسة عامل يمكن تغييره – رائحة الصابون الذي يختاره الشخص.

قال Vinauger لـ Medical News Today: “في حين أن دراسات أخرى حددت المواد الكيميائية من بين تلك التي ننتجها كجزء من رائحة أجسامنا التي تجذب البعوض، فإن تأثير الروائح التي نضيفها بشكل روتيني إلى رائحتنا لم يتحدد بعد”.

افترض Vinauger أنه نظرًا لأن البعوض يستخدم المواد المتطايرة المنبعثة من النباتات للعثور على الرحيق، فإن إضافة العطر – خاصة عندما تكون العديد من العطور نباتية أو معطرة برائحة الزهور – سيكون لها تأثير ملحوظ على جاذبية الشخص للبعوض.

أشار البحث إلى أن الصابون المعطر له تأثير بالفعل، لكنه ليس أسلوبًا واحدًا يناسب الجميع.

يختلط العطر المضاف مع ملف تعريف الرائحة الفريد للشخص، لذلك سيرى الأشخاص المختلفون نتائج مختلفة، حتى لو كانوا يستخدمون نفس العطور.

ما هو الصابون الذي يجب أن تستخدمه لتثبيط البعوض؟

يشير البحث إلى مواد كيميائية معينة توجد بشكل شائع في الصابون والتي تساهم في جذب البعوض وتنافره.

يبدو أن الصابون المعطر بجوز الهند من أكثر أنواع الصابون إثارة للاشمئزاز بالنسبة للبعوض، على الرغم من أن الطريقة الأكثر مضمونة لصد الآفات هي استخدام طارد مناسب.

تظهر المنشورات المتعددة أن المواد الكيميائية المشتقة من جوز الهند تميل إلى أن يكون لها تأثير طارد للحشرات التي تتغذى بالدم. لذا إذا كنت معرضًا للإصابة بلسعات البعوض، فقد يكون هذا هو السبيل للذهاب.. “قال Vinauger. “ومع ذلك، إذا كنت تعيش في مناطق تنتشر فيها الأمراض التي ينقلها البعوض أو تسافر إليها، فإنني أوصي بشدة باستخدام طارد البعوض التقليدي لأن تركيبات الصابون التجارية لا تحل محل طارد فعال، ولا يزال يتعين تحديد مدة التأثيرات. ”

يقول الخوخ إن هناك عددًا من الخيارات لتجعل نفسك أقل جاذبية للبعوض.

“أفضل طارد موجود هناك، على حد علمي، لا يزال مصدر موثوق به ،” قال Peach. “ومع ذلك، هناك خيارات أخرى لأولئك الذين يسعون إلى تجنب DEET، مثل بيكاريدين.. إذا كنت جذابًا بشكل خاص للبعوض، يمكنك القيام بأشياء لمحاولة تقليل هذا الانجذاب.. على سبيل المثال، ينجذب البعوض إلى الملابس الداكنة أكثر من الملابس الفاتحة، لذلك ضع في اعتبارك ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى