تراث وموروثمنوعات>>>

“ملكية العلا”: تسجيل “جبل عكمة” في سجل “ذاكرة العالم” بـ”اليونسكو”

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، تسجيل “جبل عكمة” في سجل “ذاكرة العالم” التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

بما يعد إنجازا سعوديا جديدا يضاف بإدراج موقع آخر في محافظة العلا ضمن قوائم (اليونسكو)، بعد إدراج مدينة الحجر التاريخية في العلا في العام 2008 ضمن قائمة التراث العالمي كأول موقع سعودي في القائمة، وتسجيل محمية “حرة عويرض” في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) العام الماضي.

ويعد “جبل عكمة” أحد أبرز المواقع التاريخية في محافظة العلا، والذي يصنف كأكبر المكتبات المفتوحة في الجزيرة العربية؛ كونه يضم المئات من النقوش الأثرية والمنحوتات الحجرية التي تم تدوينها منذ آلاف السنين على امتداد الجبل في عصور وحضارات مختلفة.

وتعود معظم نقوش الموقع، التي يتجاوز عددها الـ300 نقش، إلى النصف الثاني من الألفية الأولى قبل الميلاد؛ وتضم العديد من الرموز والنقوش التي تشير للكثير من الكلمات والطقوس الدينية والأنشطة والتعابير البشرية خلال حضارات عدة عاشت في العلا.

وللنقوش المنحوتة في “جبل عكمة” أهمية معرفية بحثية تبرز أهمية العلا التاريخية كملتقى للتبادل الثقافي عبر الزمن والتي تعود للحضارتين الدادانية واللحيانية، وتكشف تطور اللغات واللهجات، وشاهد كذلك على الممارسات الأدبية منذ القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى