البيئة والتقنيةالتقنيات

دبي.. توصيل الأدوية بطائرات بدون طيار

وكالات ..

تمكن مستشفى خاص في دبي، من توصيل أدوية إلى منزل مريض من سكان واحة دبي للسيليكون، بطائرة بدون طيار (الدرون)، للمرة الأولى، مسجلاً ريادة في هذا المجال على مستوى المنطقة.

تفصيلا: أصبح «مستشفى فقيه الجامعي»، مركز الرعاية الصحية الذكي في واحة دبي للسيليكون، أول مقدّم للرعاية الصحية في الشرق الأوسط يستخدم هذه التكنولوجيا لتوصيل الأدوية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز تنافسية دبي عالمياً في مجال اعتماد التكنولوجيا المتقدمة وتطبيقاتها، وتماشياً مع مستهدفات «برنامج دبي لتمكين النقل بالطائرات بدون طيار» الذي أطلقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، عام 2021 بهدف تعزيز التكامل بين مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسة في دبي، وتوظيف أحدث الأفكار والتقنيات والحلول النوعية، وتوفير بنية تحتية متطورة تمكن المبتكرين والجهات المشاركة في البرنامج من اختبار حلول جديدة في مناطق اختبارات نموذجية.

وتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل والهيئة العامة للطيران المدني في دبي، حيث تم توصيل الأدوية بنجاح ضمن مسافة 10 كيلومترات إلى منزل أحد مراجعي المستشفى في أحد المجمّعات السكنية في واحة دبي للسيليكون.

ويضمن هذا النهج المبتكر عناصر رئيسة، من أهمها الاستجابة السريعة، إذ يمكن لمستشفى فقيه الجامعي توصيل الأدوية بسرعة إلى المرضى ما يقلل بشكل كبير من وقت الاستجابة ويسهم في إنقاذ الأرواح في الحالات الحرجة، إضافة إلى زيادة إمكانية الوصول، إذ تتخطى الطائرات بدون طيار الحواجز الجغرافية، ما يتيح للمرضى استلام الأدوية دون تأخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى