الأخبار والأحداثالمحلية

“أوبك +” تقرر ضبط الإنتاج عند 40.46 مليون برميل حتى نهاية 2024

قرر تحالف أوبك + في اجتماعه أمس بأنه في ظل استمرار التزام منظمة أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك باتفاقية إعلان التعاون في تحالف أوبك+ لتحقيق واستدامة سوق نفطي مستقر، وتقديم توجيهات طويلة المدى للسوق، وبما يتماشى مع النهج الناجح، ولكونها حذرة واستباقية ووقائية، والتي تم تبنيها باستمرار من قبل أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك في إعلان التعاون، اتخذت الدول المشاركة عدة قرارات ومنها إعادة التأكيد على إطار إعلان التعاون الموقع في 10 ديسمبر 2016 والمصادقة عليه في الاجتماعات اللاحقة، وكذلك ميثاق التعاون الموقع في 2 يوليو 2019.

وتم الاتفاق على ضبط المستوى الإجمالي لإنتاج النفط الخام للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول غير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى 40.46 مليون برميل في اليوم، اعتبارًا من 1 يناير 2024 حتى 31 ديسمبر 2024، والتي سيتم توزيعها وفقًا للبيانات المسلمة للدول.

كما شدد الاجتماع على إعادة تأكيد وتوسيع ولاية لجنة المراقبة الوزارية المشتركة وأعضائها، لمراجعة أوضاع سوق النفط العالمية عن كثب، ومستويات إنتاج النفط، ومستوى التوافق مع اتفاقية إعلان التعاون، بمساعدة اللجنة الفنية المشتركة وأمانة أوبك، وسيتم عقد اللجنة كل شهرين.

كما تقرر عقد الاجتماع الوزاري لمنظمة أوبك وخارجها كل ستة أشهر وفقًا لمؤتمر أوبك العادي المقرر، إضافة إلى منح لجنة المراقبة الوزارية المشتركة سلطة عقد اجتماعات إضافية، أو طلب اجتماع وزاري لتحالف أوبك+ في أي وقت لمعالجة تطورات السوق، كلما اقتضت الضرورة.

إلى ذلك ستجري المملكة تخفيضات كبيرة في الإنتاج في يوليو في إطار اتفاق أوبك + الأوسع نطاقا للحد من الإنتاج حيث تواجه المنظمة تراجعا في أسعار النفط وزخامة في المعروض تلوح في الأفق.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة: إن خفض الرياض بمقدار مليون برميل يوميا قد يمدد لما بعد يوليو إذا لزم الأمر، وتوصلت أوبك + التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء بقيادة روسيا، إلى اتفاق بشأن سياسة الإنتاج بعد سبع ساعات من المحادثات وقررت خفض أهداف الإنتاج الإجمالية في 2024 إلى 1.4 مليون برميل يوميًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى