الأخبار والأحداثالمحلية

تعهدات دولية بتقديم نحو 1.5 مليار دولار لدعم #السودان

وكالات

أعلنت الأمم المتحدة تعهّد عدة دول ومنظمات مشاركة في مؤتمر مانحي السودان والذي استضافته جنيف، الاثنين، تقديم نحو 1.5 مليار دولار للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية بالبلد الذي يشهد مواجهات عسكرية منذ 15 أبريل الماضي، والدول المجاورة التي تستضيف لاجئين فارين من الصراع.

وقال منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن جريفيث في ختام المؤتمر الدولي الذي خصّص للأزمة السودانية: “اليوم أعلن مانحون عن قرابة 1.5 مليار دولار للاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة”.

وأضاف جريفيث أن “الأزمة السودانية تتطلب دعماً مالياً مستداماً، وآمل أن نتمكن جميعاً من إبقاء السودان على رأس أولوياتنا”.

وعقد المؤتمر برئاسة السعودية وقطر ومصر وألمانيا والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة التي وجهت نداءين لمعالجة الأزمة عبر الاستجابة الإنسانية داخل السودان والاستجابة لاحتياجات اللاجئين في الدول المجاورة، معلنة عن حاجتها إلى 3 مليارات دولار هذا العام لم تحصل سوى على أقل من 17% منها.

من جهتها أعلنت ألمانيا تعهدها بتقديم مساعدات إنسانية بقيمة 200 مليون يورو للسودان والمنطقة حتى عام 2024، بينما تعهدت الولايات المتحدة وقطر بتقديم 171 مليون دولار و50 مليون دولار على التوالي، فيما أعلنت الأمم المتحدة تخصيص 22 مليون دولار إضافية لتلبية الاحتياجات ذات الأولوية.

كما تعهد الاتحاد الأوروبي في بيان بتقديم 190 مليون يورو مساعدات إنسانية وتنموية إلى السودان، مشيراً إلى أن “52 مليون يورو من المساعدات لدعم الفئات الأكثر ضعفاً في الأزمة التي تشهدها البلاد منذ 15 أبريل الماضي”، بالإضافة إلى “8 ملايين يورو لدعم جيران السودان في التعامل مع وصول النازحين الفارين من القتال”.

كما سيتم تخصيص 130 مليون يورو، لمجالات التعاون الإنمائي، ودعم الأمن الغذائي والصحة للأشخاص الأكثر ضعفاً، بحسب البيان الأوروبي.

وذكر الأمير فيصل بن فرحان أن الرياض “لم تدخر جهداً في دعم الشعب السوداني منذ بداية الأزمة، إذ أعلنت تقدم مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى