الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

انطلاق موسم أصيلة الثقافي بالمغرب وفعاليات تمتد حتى الخريف

انطلقت فعاليات موسم أصيلة الثقافي الدولي الرابع والأربعين، تحت رعاية ملك المغرب محمد السادس، بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبلدية أصيلة.

يشهد الموسم دورتين منفصليتين في الصيف والخريف، تخصص الدورة الصيفية للفنون التشكيلية، وتنعقد خلالها ندوة عن “الفن المعاصر والسؤال الثقافي” على مدى يومين في 14 و 15 يوليو.

كما تنعقد ندوة ثانية عن “التشكيل المغربي والتداول النقدي” يومي 20 و21 من الشهر نفسه، فضلاً عن حفل تكريم الفنان التشكيلي المغربي عبد الكبير ربيع في 16 يوليو.

يضم الموسم الصيفي أيضاً، برنامج مشغل الصباغة على الجداريات الذي أطلقه المنتدى عام 1978، بمشاركة 13 فناناً من أزقّة مدينة أصيلة القديمة، فضلاً عن مشغل خاص بأطفال المدينة خلال الفترة نفسها.. وسينجز هذا العام خلال الفترة من 4 إلى 9 يوليو.

كما ينظم المنتدى خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 25 يوليو، مشاغل الصباغة والحفر والطباعة الحجرية (الليتوغرافيا) في قصر الثقافة، بمشاركة 29 فناناً تشكيلياً، فضلاً عن “مشغل الأطفال مواهب الموسم” في حدائق القصر نفسه.

ويحتضن رواق المعارض في مركز الحسن الثاني للملتقيات، ابتداء من السبت 15 يوليو، معرضاً للفنانين المغربيين، إلى جانب معرض أعمال “الأطفال مواهب الموسم”.

كما سيقام معرض “الفنانين الزيلاشيين الشباب”، في ديوان قصر الثقافة، وسيخصص فضاء قصر الثقافة لأعمال الفنان معاد الجباري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى