الأخبار والأحداثالدولية

جامعة السودان والبنك الدولي يوفران فرص عمل للشباب بالبلاد

التقى مدير جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا “عوض سعد حسن”، بمكتبه، برئاسة الجامعة بالمقرن، المجموعة المنسقة للمشروعات الممولة من البنك الدولي بالسودان، برئاسة الدكتور “حسين الخزين” منسق المشروعات.
حيث أطلعهم البروفيسور “عوض سعد” بالدور الذي لعبته الجامعة في خدمة المجتمع خلال جائحة كورونا بالمعقمات وصناعة الكمامات، وبدعم الأسر  المتضررة في أثناء ظروف السيول والفيضانات، بالتموين والملابس والـأدوية.

وأوضح البروفيسور “عوض سعد” أن الجامعة تضم عددًا من الحاضنات التي تعتبر معامل لتدريب الطلاب للاستفادة منها في تشغيل الخريجين، ممثلة في (حاضنة الإنتاج الحيواني ، الأسمنتية، الجلود، الأثاث، منتجات الغابات، الحاسوب، وحاضنة الصناعات الخزفية والصناعات الغذائية).
كما أكد البروفيسور أهمية العمل الذاتي بالنسبة للشباب وفق مهاراتهم، مشيداً في هذا الجانب بعطاء كليات الفنون الجميلة والتطبيقية والموسيقي والدراما، التي تساهم كثيراً عبر طلابها والخريجين في خدمة المجتمع، علاوة على كرسي اليونسكو للمرأة في العلوم والتكنولوجيا ومعهد تنمية الأسرة والمجتمع،  اللذين يساهمان كثيرا في خدمة المرأة بالتدريب وصقل المهارات بالعاصمة والولايات، إضافة إلى مركز السودان للتشغيل الذاتي وريادة الاعمال الذي لعب دوراً عظيماً في تدريب وصقل مهارات منسوبي الجامعة بشرائحهم المختلفة.

بينما عبر الدكتور “حسين الخزين” منسق المشروعات الممولة من البنك الدولي بالسودان عن سعادته في تقديم مبادرة للتكامل مع جامعة السودان، التي وصفها بالتميز  وتقدمها بالصدارة علي  رصيفاتها بين الجامعات السودانية.
مثمناً الجانب العلمي والبحثي في تنفيذ المشروعات لضمان نتائج إيجابية، حيث التفكير في جامعة السودان لتنفيذ (مشروع كسب العيش بالسودان)، الذي يستهدف الشباب في عمر 15 – 35 عاماً، عبر الحاضنات بجامعة السودان التي تعتبر من المؤسسات الحكومية الراسخة على حد تعبيره خاصة في مجال الفنون بمختلف أشكالها والفلكلور، بالإضافة للزراعة المنزلية للأسر بالعاصمة والولايات باستهداف 10,000أسرة.
وذكر الدكتور “الخزين” أن المشروعات تستهدف في مجملها إحداث تغيير في الصورة الذهنية للسودان وصناعة هوية جاذبة  للسواح، مصحوبة ببرامج عمل هادفة ومواكبة للشباب في المنطقة المختارة لتنفيذ المشروع بأرض جامعة السودان  بالعمارات شارع (61) وتحويل المنطقة لمعرض دائم للفنون ومحال تجارية مستحدثة ومواكبة.
مؤكداً ضمان استمرارية المشروع للتكامل في إنشائه مع جامعة السودان كمؤسسه حكومية راسخة، معددًا مجالات المشروع  المتمثلة في إقامة عدد من المحال التجارية، وموقف للسيارات، بالإضافة لمشروع الشتول الزراعية ومعرض دائم للفنون، وأمن بان نسبة 85-95 بالمائة من الشباب المستهدف من خريجي جامعة السودان في مجال الفنون والموسيقي الدراما.

هذا وقد وأكد الحضور من الجانبين أهمية المشروع وفائدته للشباب بتوفير فرص عمل  كحدث جديد غير مسبوق وذا مردود كبير يساهم في نهضة الحركة الفنية بالسودان التي ظلت مختنقة لزمن طوبل وعكس وجه السودان المشرق عالمياً والمساهمة في التنمية الاقتصادية.

وفي الختام أكد البروفيسور عوض سعد استعداد الجامعة التام في تنفيذ المشروع، موجهاً إلى ضرورة تكوين لجنة من الجانبين لوضع التصميم اللازم للشروع في التنفيذ السريع والفوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى