الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

مهرجان بغداد للفيلم العربى يتسلم 130 فيلما من 9 دول للمشاركة بالدورة الأولى

أكد دكتور جبار جودى العبودي، نقيب الفنانين في العراق، خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق مهرجان بغداد للفيلم العربي، أنه يعمل على أن يخرج المهرجان بشكل يليق بالعراق ومثقفيه وفنانيه وسينمائييه.
وأوضح جودى أن الفنان العراقي سعد نعمة والإعلامي عبد العليم البناء قدما طلبا بإقامة مهرجان أفلام الخليج، وتم تشكيل لجنة وعرض الأمر على رئيس وزراء العراق، فاقترح ألا تحصر التجربة بالخليج إنما تنفتح على العرب، فقدمنا موازنة مضاعفة وصوّت مجلس الوزراء مشكورا على دعم المهرجان بملياري دينار، عن طريق وزارة المالية.
ومن جانبه قال مدير المهرجان د. حكمت البيضاني:
أن المهرجان منفتح على البلدان العربية، وهذا لوحده يشكل ظاهرة تاريخية، فليس جديدا على العراق تنظيم مهرجان عربي، فهو سباق وله تجارب مهمة، مؤكدا أن التركيز سيكون على الأعمال العراقية، مع عدم إغفال العربية، وقال: “تسلمنا 130 فيلما، منها 40 فيلما عراقيا و36 مصريا و10 أفلام سورية و7 تونسية و9 من المغرب و3 سودانية و3 فلسطينية و2 سعوديين و3 يمنية”.
وأضاف: ثلاث جوائز للفيلم الروائي الطويل وجائزة واحد لأنيميشن وواحدة للوثائقي وواحدة للروائي القصير، تخضع للجان تحكيم من عراقيين وعرب، تقدمت للمسابقة 117 سيناريو ستختار منها اللجنة 7 أفلام لإنتاجها ضمن المهرجان، وميزانياتها تحدد وفق متطلبات الفيلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى