الأخبار والأحداثالمحلية

تعزيز الابتكار وحماية حقوق الملكية الفكرية في قطاع الرعاية الصحية

تكتسب حقوق حماية الملكية الفكرية أهمية كبيرة في مشهد الابتكار المتنامي الذي يتصدر قطاع الرعاية الصحية، نظراً لما تشكله من قاعدة أساسية لإطلاق علاجات جديدة وإنتاج أدوية لها تأثير كبير على حياة الناس وابتكار حلول رائدة في مجال الرعاية الصحية. وبإلقاء نظرة معمقة على التحديات والفرص الكامنة في الملكية الفكرية وتأثيرها على قطاع الرعاية الصحية، ندرك دورها المحوري في تطوير القطاع والارتقاء به.

يتطلب الابتكار والبحث في مجال الرعاية الصحية تفانياً والتزاماً كبيرين لتحقيق النجاح، فضلاً عن الاستثمار الحقيقي في الوقت والموارد. وفي ظل وجود العديد من الاحتياجات الطبية و صعوبة مواجهة تحديات الرعاية الصحية، تبرز أهمية الملكية الفكرية في دعم هذه المساعي وتمكيننا من حماية الاكتشافات والاختراعات ، وبالتالي تهيئة بيئة محفزة للبحث والتطوير، ما يضمن الجدوى الاقتصادية لإحراز التقدم المطلوب في مجال الرعاية الصحية.

وربما يكون السعي وراء الابتكار في مجال الرعاية الصحية محفوفاً بالتحديات والمخاطر، غير أن الحماية الحقيقية لحقوق الملكية الفكرية لا بد منها لاستمرار البحث والتطوير، وخصوصاً في مجال صناعة الأدوية.

ونحن في ” جونسون آند جونسون ” نؤكد التزامنا الراسخ بالابتكار في مجال الرعاية الصحية، التزاماً يهدف إلى دعم المرضى ومساعدتهم للحصول على الأدوية التي تُغير حياتهم إلى الأفضل، مع التركيز على توفير جميع الاحتياجات الطبية التي تسد حاجة الفرد و المجتمع، وهذا هو جوهر رسالتنا، إذ أن التفاني من أجل التطور له دور أساسي في الارتقاء بنتائج الرعاية الصحية على مستوى العالم.

على الصعيد الدولي، توفر مؤسسات مثل “المنظمة العالمية للملكية الفكرية” إحصائيات ورؤى قيّمة حول أنشطة الملكية الفكرية العالمية، وتربطها بمستوى الأداء الاقتصادي. (1)

وعلى الصعيد المحلي، تقوم مؤسسات مثل “الهيئة السعودية للملكية الفكرية” بدور أساسي في حماية حقوق الملكية الفكرية، ويتجلى حرص الهيئة في تعزيز الابتكار بإعدادها مشروع قانون حول اللوائح المنظمة لحقوق الملكية الفكرية، والذي يواكب أفضل الممارسات العالمية، ويسهم في نمو الاقتصادات القائمة على المعرفة.

كذلك تعمل “الهيئة العامة للغذاء والدواء” في المملكة على تنظيم تسجيل الأدوية الجنيسة (المكافئة)، مما يضمن معايير الجودة والسلامة الصارمة لصحة المرضى، وهذا الالتزام بالمعايير التنظيمية يعزز سلامة المرضى ويهيئ بيئة مشجعة لتوفير الأدوية الفعّالة والعالية الجودة في المملكة. وعلى مر السنين، طرأت تطورات كبيرة على متطلبات تسجيل الأدوية الخاصة لدى “الهيئة العامة للغذاء والدواء” لتواكب أفضل الممارسات العالمية، ولتعزز الشفافية في تعليمات تسجيل براءات الاختراع المتعلقة بالمنتجات الدوائية.

والجدير بالذكر أنه في حال حدوث منازعات بشأن براءات الاختراع، يمكن للشركة صاحبة الابتكار اللجوء إلى رفع قضية أمام المحاكم التجارية في المملكة العربية السعودية، ما يوفر الحماية للمبتكرين ويجنبهم الالتباس. وتتماشى الخطط الحكومية في المملكة الرامية إلى الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية وعلوم الحياة مع رؤية 2030 والجهود المبذولة في هذا المجال، وتشجع مشاركة القطاع الخاص من خلال التأكيد على حماية حقوق الملكية الفكرية.

استناداً إلى موقع “فارمابوردروم” المتخصص بالرعاية الصحية وعلوم الحياة، فإن المملكة تولي أهمية كبيرة للابتكار في رؤية 2030. ومع ذلك، هنالك فرص قوية لتعزيز سياسات حقوق الملكية الفكرية العالمية وتوطيد التعاون بين مختلف المؤسسات وزيادة مستوى الوعي العام بأهمية الملكية الفكرية. (2)

عبر التاريخ اسهم استخدام الادوية والعلاجات المبتكرة بشكل كبير في تحسين مخرجات الرعاية الصحية على المريض و المجتمع و الاقتصاد. ونتطلع بحماس لما يقدمه التقدم التكنولوجي والأبحاث لمزيد من الحلول للأمراض المستعصية وكلنا ثقة أن المملكة ستكون في طليعة الوجهات الحاضنة للابتكار.

نحن في جونسون أند جونسون، نعتز بشراكتنا مع مختلف المؤسسات العاملة ضمن المنظومة الصحية في المملكة العربية السعودية، من أجل دعم الابتكار وحقوق الملكية الفكرية وتبادل أفضل الممارسات في هذا المجال، انطلاقاً من حرصنا تضافر الجهود لبناء عالم يزدهر فيه الابتكار ويعود بالنفع على أفراد المجتمع في كل مكان حول العالم.

*مدير عام شركة جانسن التابعة لشركة جونسون آند جونسون في السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى