الأخبار والأحداثالمحلية

السحيمي: الأمن السيبراني لم يعد ثانويا في المؤسسات

أكد مدير Help AG في المملكة العربية السعودية والمتحدث باسمها فهد السحيمي على ضرورة أن يتم دمج المرونة السيبرانية في الأنظمة والعمليات منذ المراحل الأولى لعملية التحول الرقمي. فلم يعد بإمكان المؤسسات التعامل مع الأمن السيبراني على أنه ثانويّ. فيعمل مقدموا خدمات الأمن السيبراني مثل Help AG كعوامل تمكين للتحول الرقمي الآمن حيث يعملون على تعزيز الأمن السيبراني منذ بداية التحول الرقمي.

وقال في حديث لـ”الرياض” حكومة المملكة من أكثر الحكومات تطوراً على الصعيد الرقمي، كما أن الاعتماد على التكنولوجيا في الحياة اليومية واضح. وإدراكاً منها للمخاطر الملازمة لهذا التحول الرقمي، تعمل المملكة العربية السعودية على تعزيز تدابير الأمن السيبراني التي تتخذها من أجل الحماية من أيّ تهديدات محتملة، وفيما يلي نص الحوار:

  • ما هي أبرز المخاطر السيبرانية التي تتهدّد المملكة؟
  • تتغير المخاطر السيبرانية باستمرار. فمع تطوير تقنيات وابتكارات جديدة يومياً، تظهر أيضاً تقنيات ووسائل هجمات جديدة بدءاً من البرامج الضارة، وهجمات حجب الخدمة الموزعة (DDoS)، والتصيد الاحتيالي، والهجمات القائمة على الهوية، وهجمات حقن التعليمات البرمجية، وصولاً إلى هجمات سلسلة التوريد، والمخاطر الداخلية، وهجمات DNS Tunneling، والهجمات المستندة إلى إنترنت الأشياء وغيرها الكثير.

ومع تحول المملكة نحو اقتصاد يركز على التكنولوجيا، ستتوسّع عملية التحول الرقمي، مما يؤدي إلى زيادة نطاق الهجمات. يتبنى المهاجمون تقنيات جديدة لشن هجمات متطورة، ونتوقع أن يستمر هذا الواقع. ولمواجهة هذا التهديد، تعمل شركة Help AG على تطوير خدماتها بانتظام من خلال استخدام الأتمتة والذكاء الاصطناعي. كما أننا نشدد على أهمية مشاركة المعلومات المتعلقة بالتهديدات السيبرانية، وسنواصل التعاون مع السلطات والمنظمات لتعزيز تبادل المعلومات المتعلقة بالتهديدات.

  • كيف يمكننا تأمين التحول الرقمي للمملكة؟
  • تشهد المملكة عملية تحول رقمي لافتة، مما يجعل الأمن السيبراني من الأولويات القصوى لها. وتعدّ حكومة المملكة من أكثر الحكومات تطوراً على الصعيد الرقمي، كما أن الاعتماد على التكنولوجيا في الحياة اليومية واضح. وإدراكاً منها للمخاطر الملازمة لهذا التحول الرقمي، تعمل المملكة العربية السعودية على تعزيز تدابير الأمن السيبراني التي تتخذها من أجل الحماية من أيّ تهديدات محتملة.

ويجب دمج المرونة السيبرانية في الأنظمة والعمليات منذ المراحل الأولى لعملية التحول الرقمي. فلم يعد بإمكان المؤسسات التعامل مع الأمن السيبراني على أنه ثانويّ. فيعمل مقدموا خدمات الأمن السيبراني مثل Help AG كعوامل تمكين للتحول الرقمي الآمن حيث يعملون على تعزيز الأمن السيبراني منذ بداية التحول الرقمي.

  • ما هي الحلول والخدمات التي تقدمها Help AG لفعالية Black Hat؟
  • فيHelp AG ، نوفر مجموعة شاملة من الخدمات وحلول الأمن السيبراني التي تلبي المشهد المتطور للتهديدات الرقمية. كان تركيزنا في Black Hat متمحورًا حول طليعة الأمن السيبراني، مع التركيز على حلول الجيل التالي من الدفاع السيبراني والدفاع السيبراني المُدار. نحن نقدم نهجًا متطورًا للحماية من المخاطر الرقمية، والطب الشرعي الرقمي، والاستجابة للحوادث، مما يضمن تغطية شاملة ضد مجموعة واسعة من المخاطر الرقمية.

بالإضافة إلى ذلك، نحن متخصصون في تأمين السحابة (Cloud Security) ، مع إدراك دورها الحاسم في المؤسسات الحديثة، ونقدم خدمات متخصصة في تكنولوجيا التشغيل (OT) وأمن إنترنت الأشياء (IoT). تمتد خدماتنا لتشمل تأمين الممتلكات الرقمية الحيوية من خلال حماية البيانات والهوية (Data and Identity Protection) ، وتعزيز التدابير الدفاعية ضد التهديدات السيبرانية.

علاوة على ذلك، يمتد نهجنا إلى ما هو أبعد من التدابير التفاعلية؛ نحن نعطي الأولوية لاستراتيجيات الأمن الهجومية/ الاستباقية (Offensive/Proactive Security) التي تتوقع التهديدات وتحييدها قبل أن تحصل. وأخيرًا، تعتبر حلولنا المتعلقة بالحوكمة والمخاطر والامتثال/ضمان الأمن السيبراني (Governance, Risk and Compliance/Cybersecurity Assurance) الأساس لإطار أمن السيبراني قوي، مما يضمن الالتزام بمعايير الامتثال وأفضل الممارسات.

في Black Hat، عرضنا بكل فخر هذه الخدمات والحلول المتكاملة والشاملة، والتي تهدف إلى تعزيز المرونة السيبرانية لعملائنا في مواجهة مشهد التهديدات المتطور.

  • لماذا تعتبر مشاركتكم في فعاليات مثل Black Hat مهمة؟
  • تعتبر المملكة العربية السعودية من الأسواق التي تكتسب أولوية بالنسبة لنا في شركة Help AG، ولهذا نحرص على التواجد والمشاركة في الفعاليات الرائدة في القطاع مثلBlack Hat . كما أننا في Help AG على قناعة تامة بأهمية التعاون وتبادل المعرفة لتعزيز أمن الجميع. ويعدّ النهج الذي نتّبعه في تبادل الاستخبارات والمعلومات المتعلقة بالتهديدات السيبرانية تأكيداً على هذه الحقيقة. فالفعاليات مثل Black Hat تشكّل منصة للعقول اللامعة التي يضمها القطاع حيث تتيح لها التلاقي والسعي لإيجاد حلول لأكبر التحديات التي يواجه قطاعنا، ونودّ في Help AG أداء دور ناشط في هذا المجال.
  • كيف يمكننا تشجيع الشباب السعودي على دخول مجال الأمن السيبراني؟
  • يتمتع الشباب السعودي الطموح والمتمكن من التكنولوجيا بفرصة العمل في مجال الأمن السيبراني المشوّق والمربح. ولمساعدتهم على إطلاق كامل إمكاناتهم، ستكتسب الجهود الاستباقية التي يبذلها كافة شركاء القطاع أهمية كبرى.

وتؤدي حكومة المملكة العربية السعودية دورها في سد الفجوة القائمة في وظائف الأمن السيبراني، وتنفيذ مبادرات لتعزيز الابتكار في هذا المجال وإنشاء بنية تحتية تتيح للشركات سد الفجوة التي تشوب المهارات في هذا القطاع.

بدورها، يتعين على الشركات اعتماد استراتيجيات لتوظيف المواهب الشابة في مجال الأمن السيبراني والحفاظ عليها من خلال تنظيم دورات تدريبية لها، وإقامة الشراكات مع الجامعات المحلية لتوفير البرامج التوجيهية، إضافة إلى إتاحة التدريب المنتظم، وتعزيز مهارات الموظفين، وبناء ثقافة شركات توفر فرص النمو والارتقاء الوظيفي.

فعلى سبيل المثال، تواصل شركةHelp AG التي تضم أكبر فريق من المتخصصين في الأمن السيبراني في المنطقة توسّعها وتسعى إلى توظيف مواهب جديدة، مما يوفر لشباب المملكة فرصة الانخراط في مجال الأمن السيبراني. وتوفر Help AG أيضاً دورات تدريبية جذابة تضمن نيل أفضل المواهب فرصة لتحسين مهاراتها وتقديم منظور جديد لناحية الفكر والتوجيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى