أخبار رياضيةالشباب والرياضة

“ملكية العلا” و”نادي الصقور” يطلقان النسخة الأولى من مسابقة كأس العلا للصقور

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا ونادي الصقور السعودي عن إطلاق النسخة الأولى من مسابقة كأس العلا للصقور، في الفترة من 28 ديسمبر 2023 ولغاية 5 يناير 2024 في قرية مغيراء للرياضات الأصيلة بالعلا.

ويمثل إطلاق تلك المسابقة البارزة خطوةً أولى في سلسلة من فعاليات الرياضات التراثية التي تهدف إلى تعزيز موروث الصقارة العريق في شبه الجزيرة العربية لسكان وزوار العلا.

وتم تخصيص مجموع جوائز مالية يصل إلى 60 مليون ريال سعودي وهي الأكبر على الإطلاق في تاريخ سباقات الصقور، موزعة على مسارات مختلفة تشمل مسابقتي الملواح والمزاين.

وتنطلق فعاليات مسابقة الملواح يومياً من 28 ديسمبر 2023 ولغاية 5 يناير 2024؛ بدءاً من 8:00 صباحاً وقد تستمر حسب جدول الأشواط حتى 5:00 عصراً، بينما يكون محبو التجارب المميزة على موعد مع مسابقة المزاين لاختيار أجمل صقر من 2 ولغاية 4 يناير 2024؛ بدءاً من 8:00 مساء حتى 10:00 ليلاً.

وقال رامي المعلم، نائب الرئيس لقطاع إدارة وتسويق الوجهات السياحية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا: “تمتد جذور الصقارة عميقاً في تراث المنطقة. ونحتفي من خلال مسابقة كأس العلا للصقور بتقاليدنا الأصيلة، حيث نؤكد التزامنا بالحفاظ على هويتنا العريقة وإظهارها بأفضل صورة أمام العالم، كما نسعى لتقديم تجربة فريدة من نوعها لسكان العلا والضيوف على حدٍ سواء”.

وأضاف المعلم: “تظهِر السباقات العلاقة الفريدة بين البشر والحيوانات بطريقة مبتكرة، مع التركيز على الجانب الثقافي ضمن محيط العلا النابض بالحياة، حيث ترتكز رؤيتنا على تطوير قطاع الرياضات الأصيلة، التي تجسد عراقتنا وفخرنا”

ويستعرض الصقارون، من خلال سباق الصقور (الملواح)، التقنيات التي يستخدمونها في هذا النوع من السباقات، حيث تظهر العلاقة الوثيقة بين الصقور وأصحابها.

كما تسلط الفعالية الضوء حول كيفية استجابة الصقور لأوامر الصقارين إلى جانب طرق التواصل فيما بينهم.

أما مسابقة المزاين فتهدف لاختيار أجمل صقر ضمن العديد من السلالات المشاركة.

وسيكون الضيوف على موعد مع مسابقات تحمل الكثير من الأجواء التنافسية التي تجسد مفاهيم المهارة والتفاني والتميز في عالم الصقارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى