الصحة والجمالتغذية وطب

5 علامات تدل على فرط نشاط الغدة الدرقية

الغدة الدرقية لها دور مهم في الجسم، فهى تقوم بعملية التمثيل الغذائي عن طريق إنتاج الهرمونات التي تؤثر على كل خلية، وأى خلل يحدث فى نظام الغدة قد يكون بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، أو خمول الغدة الدرقية وفقًا لموقع healthsite  فيما يلى أبرز العلامات التى تظهر فرط نشاط الغدة الدرقية.
علامات فرط نشاط الغدة الدرقية
فقدان الوزن غير المبرر

أحد الأعراض المميزة لفرط نشاط الغدة الدرقية هو فقدان الوزن غير المبرر، غالبًا ما يفقد الأشخاص المصابون بهذه الحالة الوزن على الرغم من الحفاظ على شهيتهم المنتظمة، يؤدي الإفراط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يتسبب في انهيار سريع للسعرات الحرارية ويؤدي إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

زيادة معدل ضربات القلب

يمكن أن يكون للمستويات المرتفعة من هرمونات الغدة الدرقية تأثير مباشر على القلب، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب أو عدم انتظام دقات القلب، قد يصاحب هذا  خفقان، لذا فإن مراقبة معدل ضربات القلب يمكن أن تكون من الأمور حاسمة في تحديد مشاكل الغدة الدرقية المحتملة.

عدم القدرة على التركيز

يمتد تأثير فرط نشاط الغدة الدرقية إلى ما هو أبعد من التغيرات الجسدية ليؤثر على الجهاز العصبي، فقد يعاني الأفراد من مستويات عالية من القلق ونفاد الصبر والإثارة وصعوبة التركيز. 

التعرق الزائد

أحد الأعراض غير المتوقعة لفرط نشاط الغدة الدرقية هو التعرق الزائد، حتى في درجات حرارة الغرفة العادية، حيث يؤدي ارتفاع معدل الأيض في الجسم إلى توليد حرارة داخلية، مما يجعل الأفراد يشعرون بالدفء والتعرق بغزارة. 

الشعور بالتعب طوال الوقت 

من المفارقة أنه في حين أن فرط نشاط الغدة الدرقية يسرع عملية التمثيل الغذائي، فإنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى التعب وضعف العضلات، تساهم زيادة استهلاك الطاقة والانهيار المحتمل للأنسجة العضلية في الشعور بالتعب.

الجهاز العصبي ويدعى أيضاً الجملة العصبية هو أهم الأجهزة التي تميز المملكة الحيوانية. يشاهد عند كل الكائنات الحية ابتداءً من وحيدات الخلايا وحتى الثدييات حيث يكون مؤلفاً من دارات بسيطة بين مجموعات صغيرة من خلايا عصبية عند وحيدات الخلايا، ويزداد تعقيداً كلما صعدنا في سلم التطور ليصل إلى أقصى درجات التعقيد والكفاءة عند الإنسان. الجهاز العصبي هو شبكة اتصالات داخلية في جسم الكائن الحي تساعده على التواؤم مع التغييرات البيئية المحيطة به. ويمتلك كل كائن حي ـ ماعدا الحيوانات الأولية البسيطة ـ نوعًا من الأجهزة العصبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى