الأخبار والأحداثالدولية

“محكمة العدل الدولية” ترفض الاعتراضات الأمريكية بشأن العقوبات على إيران

أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الأربعاء، أنها مخولة للبت في طلب إيراني بإلغاء العقوبات الأمريكية التي أعادت فرضها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب على طهران.
وقال رئيس محكمة العدل الدولية “عبدالقوي أحمد يوسف” إن المحكمة “لديها الاختصاص القضائي.. للنظر في الطلب المقدم من إيران”، معارضاً بذلك مساعي الولايات المتحدة لإبطال القضية.

وكانت إيران تقدمت في يوليو 2018 بدعوى قضائية ضد الولايات المتحدة في المحكمة، بسبب العقوبات التي فرضتها واشنطن في إطار العقوبات القصوى، التي قالت طهران إنها “تنتهك معاهدة العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية والصداقة، التي وقعتها الدولتان في طهران في 15 أغسطس 1955، ودخلت حيز التنفيذ في 16 يونيو 1957”.

وكتب الوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عبر حسابه على تويتر أن المحكمة “رفضت كل الاعتراضات المبدئية للولايات المتحدة في القضية التي رفعتها إيران”، والتي حققت برأيه “انتصاراً قانونياً” من خلال هذه الخطوة.

وفرض ترامب خلال فترة رئاسته سياسة “العقوبات الأقصى” على إيران، بعد انسحابه من جانب واحد في عام 2018 من الاتفاق النووي الإيراني، والذي شهد تقييد طهران لتخصيب اليورانيوم، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.
وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات مشددة على إيران أصابت اقتصادها بالشلل، بسبب ما قالت واشنطن إنه “نشاطها في تخصيب اليورانيوم، وسعيها لإنتاج سلاح نووي، وزعزعتها للمنطقة من خلال وكلائها، بالإضافة إلى صواريخها الباليستية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى