البيئة والتقنيةالتقنيات

“ناسا” تستعيد الاتصال بمروحيتها على المريخ

أعادت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” الاتصال بمروحيتها الصغيرة «إنجينويتي» الموجودة على المرّيخ، على ما أعلنت السبت، بعدما فقدته لبعض الوقت على إثر عطل غير متوقع.

وكانت هذه المروحية التي تشبه طائرة مسيّرة كبيرة أصبحت عام 2021 أول مركبة بمحرّك تنفذ طلعات جوية فوق كوكب آخر غير الأرض، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية». وحملَها إلى الكوكب الأحمر يومها الروبوت الجوال «برسفيرنس»، الذي يتولى نقل البيانات منها إلى الأرض، وتتمثل مهمته في البحث عن مؤشرات إلى حياة قديمة على المريخ.

وأشارت الوكالة إلى التمكّن أخيراً من استعادة الاتصال بالمروحية من خلال إصدار أمر لـ«برسفيرنس» بتنفيذ «عمليات استماع طويلة الأمد لالتقاط إشارة (إنجينويتي)».

وأضافت أن الفريق المسؤول عن المروحية «يعمل على درس البيانات الجديدة للحصول على تفسير أكثر وضوحاً لسبب الانقطاع غير المتوقع للاتصال خلال الطلعة الثانية والسبعين».

وشرحت «ناسا» في وقت سابق أن طلعة الخميس كانت تهدف إلى «التدقيق في أنظمة المروحية، بعد هبوطها أبكر مما كان يفترض خلال طلعتها السابقة».

وأفادت «ناسا» في المنشور الذي أن «إنجينويتي» وصلت إلى ارتفاع 12 متراً، ولكن «خلال هبوطها، توقفت الاتصالات بين المروحية والمركبة الجوالة في وقت أبكر، قبل هبوطها».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى