الأخبار والأحداثالمحلية

“التجارة” تحذر: لا نطلب أرقام حساب وبطاقة بنكية أو كلمات المرور

حذرت وزارة التجارة من التعامل مع المواقع الوهمية والأشخاص الذين ينتحلون صفة مسؤوليها، تحايلاً على المستهلكين بعد الحصول على بياناتهم السرية بطرق احتيالية.

وتؤكد الوزارة أنها رصدت عدداً من حالات التحايل وقع ضحيتها مستهلكين؛ نتيجة مشاركة معلوماتهم الخاصة في مواقع وصفحات وهمية ومزيفة، تزعم صلتها بالوزارة وقدرتها على إعادة الأموال التي أُنفقت على شراء سلع ومنتجات تم إرجاعها بعد شرائها من مواقع إلكترونية، وتطلب الصفحات والمواقع الوهمية تقديم معلومات شخصية وبلاغات في مواقع وهمية، ومن ثم مشاركة معلومات البلاغ في مواقع التواصل، وتتبع تلك الصفحات أساليب احتيالية للحصول على معلومات سرية مثل، “الحسابات البنكية أو كلمات المرور أو رموز التحقق”.

وتشدد الوزارة على أنها تقوم بالتنسيق بِشأن ذلك مع الجهات المختصة لضبط مرتكبي هذه الجرائم، وتحذر من تزويد أي طرف بالبيانات السرية، مؤكدة أنها لا تطلب مطلقاً أرقام الحسابات أو البطاقات البنكية، أو كلمات المرور ورموز التحقق التي تصل للأفراد عبر البنوك الخاصة بهم.

وتضيف الوزارة أنها تستقبل البلاغات فقط من خلال القنوات المعتمدة لديها وهي: الرقم الموحد للوزارة (1900)، وتطبيق “بلاغ تجاري” https://mc.gov.sa/C-app.

وقالت الوزارة في إنفوجرافيك تم نشره: “احذر منهم.. مواقع وهمية وأشخاص ينتحلون صفة الوزارة بغرض النصب والاحتيال”.

ونشرت التجارة – في إطار حرصها على التوعية للمستهلكين – عدداً من صور لبعض تلك المواقع الوهمية تحت عنوان “بلاغ تجاري – نهتم في بلاغات وزارة التجارة – وآخر يحمل اسم ادخل لتقديم بلاغ تجاري – سجل بلاغ رسمي اليوم” وغيرها من المواقع المشبوهة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى