الصحة والجمالتغذية وطب

تعرف على لسعة الصقيع وإسعافاتها الأولية

لسعة الصقيع هي عبارة عن تجمد الجلد والأنسجة تحته بعد التعرض لدرجات حرارة شديدة البرودة.

يسبب البرد تضيق في الأوعية الدمويَة، لذلك قد تتضرر الأنسجة التي هي بالقرب من المنطقة المتجمِّدة، ولكن ليس بالدرجة نفسها، نتيجة لانخفاض تدفّق الدم، كما يسبب البرد أحيَانًا أيضًا جلطات تتشكل في الأوعية الدموية الصغيرة في النسيج، وهذه الجلطات قد تحدّ من تدفّق الدَّم لدرجة أن الأنسجة تتموَّت، عندما يعود تدفق الدَّم إلى المنطقة المصابة، تطلِق الأنسجة المتضرِّرة عددًا من المواد الكيميائية التي تعزِّز الالتهاب.

ومن أكثر المناطق التي يحتمل أن تتعرض للسعة الصقيع أصابع اليدين والقدمين والأذنان والخدّان والذقن.

تختلف أعراض عضة الصقيع بحسب عمق ومقدار الأنسجة المتجمِّدة؛ تؤدِّي عضَّة الصقيع الضحلة إلى بقعة بيضاء خَدِرة من الجلد، تتقشَّر بعد رفع الحرارة، أما عضَّة الصقيع الأعمق قليلاً فتسبِّب بثورًا وتورمًا في المنطقة المصابة.

بينما يجعل التجمّد الأعمق الأطراف تشعر بالخدر والبرد والتصلّب وتكون المنطقة شاحبة وباردة؛ وغالبًا ما تظهر فقاعات، فيما تشير البثور المَليئة بالسوائل الرائقة إلى أضرار أقلّ من البثور المليئة بالسوائل الملطَّخة بالدم.

خطوات الإسعاف الأولي للسعة الصقيع:

  • تحقَّق من انخفاض درجة حرارة الجسم. طلب المساعدة الطبية إن شككت في وجود انخفاض في درجة حرارة الجسم.
  • احمِ بشرتك من التعرض لمزيد من الضرر. إذا كانت هناك أي فرصة لتعرض المناطق المصابة للتجمد، فلا تذبها. أما إذا كانت قد ذابت بالفعل، فلفها حتى لا تتجمد مرة أخرى.

  • دفئ المناطق المصابة بلسعة البرد برفق. وفي حال لم يكن لديك ميزان حرارة، فاختبر الماء بوضع يدك أو رجلك غير المصابة أو كوعك فيها، وبالنسبة للوجه أو الأذنين، فضع منشفة دافئة جافة.
  • اشرب سوائل دافئة. يمكن للشاي أو القهوة أو الحساء أن يشعروك بالدفء من الداخل. لا تتناوَل المشروبات الكحولية.
  • فكر في تناول المسكنات المتاحة دون وصفة طبية إذا كنت تشعر بالألم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى