لحظة بلحظة

ناسا تنتهي من المرحلة الأولى لمشروع المفاعل النووي على القمر

أنشأت وكالة “ناسا” مشروع الطاقة السطحية الانشطارية، وتتمثل الفكرة في تطوير مفاهيم لمفاعل انشطاري نووي صغير لتوليد الكهرباء على سطح القمر.

وأفات الوكالة بأن المشروع انتهى من مرحلته الأولية (التي بدأت في عام 2022)، والتي تتكون من ثلاثة عقود بقيمة 5 ملايين دولار لشركاء تجاريين لتطوير تصميمات المفاعلات الانشطارية، حيث تم تكليف كل شريك بتقديم تصميم للمفاعل وأنظمة تحويل الطاقة ورفض الحرارة وإدارة الطاقة وتوزيعها.

وأوضحت الوكالة أن الهدف النهائي هو إنشاء نظام يمكنه دعم القواعد القمرية لمدة عقد من الزمن، حيث تكون التصاميم أيضًا بمثابة مسارات لتخطيط وبناء أنظمة مماثلة على المريخ.

وأكدت وكالة “ناسا” أنها تريد رؤية خطط للمفاعلات التي من شأنها أن تستمر لمدة عقد على الأقل دون تدخل بشري، وهذا يقلل من أي تهديدات ناجمة عن التعرض للإشعاع العرضي ويسمح لمستكشفي القمر بالتركيز على مهامهم العلمية والاستكشافية الأساسية.

وتخطط “ناسا” بعد ذلك لتمديد عقود المرحلة الأولى لتحسين اتجاه المشروع للمرحلة الثانية، والتي تتضمن تصميم المفاعل النهائي للعرض القمري، ومن المتوقع أن يتم فتح باب تقديم العروض المفتوحة للمرحلة الثانية في عام 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى