البيت والمجتمعتربية وقضايا

4 حاجات خلى بالك منها #وأنت بتعلم طفلك احترام الكبار

يعد احترام كبار السن من أهم القيم المجتمعية التي يحب الآباء غرسها في الأبناء، وهي قيمة إيجابية ومهمة بلا شك، ولكن توجد مخاطر مخفية وراء تلك العبارة البسيطة من الممكن أن تؤذي طفلك إذا لم تكن حريصًا كفاية خلال تعليمك له هذه القيمة، لذلك ينبغي أن تكون حريصًا جدًا وأنت تعلم طفلك هذه القيمة، وقد أوضح موقع “brightside” أبرز الأسباب لذلك. 

– لا تجعل الأطفال يتجاهلون الخطر

حين تعلم طفلك احترام الكبار، كن حريصًا على أن تعرفهم أن +هذا لا يعني أن ينفذ الطفل أي شيء يريده منه شخصًا غريبًا لمجرد أنه أكبر سنًا، على سبيل المثال عندما يطلب منه شخص الذهاب معه لشراء له حلوى  من الممكن أن يخطفه ذلك الشخص، لذلك يجب على طفلك أن يسأل الأشخاص البالغين عن السلوكيات التي قد تكون من المهم معرفتها فهذا حقه. علم طفلك كذلك أن احترام كبار السن لا يعني أن لهم الحق في إيذائهم أو التكتم على الإساءة التي تبدر منهم تجاهه إن حدثت. 

كبار السن

– لا تدفعهم لـ”تقليد الاحترام”

يقول علماء النفس: لكي تعلم طفلك أن يعامل الآخرين بكرامة، يجب أن تعاملهم أيضًا بنفس الطريقة. عندما يصر الآباء على أن أطفالهم يجب أن يحترموهم تلقائيًا لأنهم كبار، دون إظهار المثال المناسب، فقد يؤدي ذلك إلى تخويف الطفل. سوف يتصرفون باحترام لأنهم لا يشككون في رأي والديهم: “إذا قالت أمي ذلك، فهذا صحيح”. لاحقًا، عندما يكبرون، لن يكونوا قادرين على تحليل سلوك الآخرين أو تحديد ما إذا كانوا يستحقون احترامهم الشخصي أم لا.

– احترام من يستحق 

يجب عليك أن تعلم طفلك من يستحق الاحترام ومن لا يستحقه، علمه إنه يجب عليه أن يحترم الشخص الذي يساعده أو الذي يجعل حياته أفضل بغض النظر عن عمره، ولا يكون الاحترام مشروطًا فقط بالعمر. 

– لا تقلل من كرامة الطفل

لا تقلل من قيمة الطفل أو كرامته أمام كبار السن، ولا يجب أن توصل له تصرفاتك رسالة مفادها إنه لن يتم احترام رغباته ولا رأيه ولا تفضيلاته لأنه سيتم تفضيل الشخص الأكبر سنًا عليه تلقائيًا فهذا يقلل من كرامته وقيمته الذاتية. يجب على العكس أن تعلمه أن احترام كبار السن لا يتعارض مع احترام كرامته وقيمته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى