الصحة والجمالتغذية وطب

استشاري أمراض معدية : لقاحات تمنع السرطان.. وأخرى تعالجه

قال استشاري الأمراض المعدية د. عبدالله عسيري عبر منصة “إكس”: هناك لقاحات تمنع السرطان ولقاحات تعالج السرطان، منها لقاحات تمنع بعض أنواع السرطان التي تسببها الفيروسات، مثل لقاح فيروس الورم الحليمي الذي يمنع سرطان عنق الرحم، وأنواع أخرى من السرطان يسببها هذا الفيروس، كما يمنع لقاح فيروس الكبد ب بعض أنواع سرطان الكبد” مضيفاً: ” أنه توجد لقاحات أخرى تستخدم لعلاج السرطان بعد حدوثه، وتسمى اللقاحات العلاجية، التي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي للجسم لمحاربة السرطان و تدمير الخلايا السرطانية التي لا تزال في الجسم بعد انتهاء العلاجات الأخرى أو إيقاف نمو الورم أو انتشاره”.

وأضاف د. عسيري، إن لقاح فيروس الكبد ب متوفر حالياً، ويعطى لجميع المواليد في المملكة منذ 1989م، وكذلك لقاح فيروس الورم الحليمي متاح في المملكة للفتيات بين 9 و 13 سنة منذ 2022م، مبيناً أن معظم لقاحات السرطان العلاجية تتوفر حالياً من خلال التجارب السريرية، وستكون متوفرة للاستخدام الفعلي بعد استكمال ونجاح هذه الدراسات، وتشمل التجارب السريرية حالياً أنواعاً محددة من سرطان المثانة، الدماغ، الثدي، القولون، الكلى، الدم، الرئة، البنكرياس و البروستاتا.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أعلن عن وجود لقاحات لعلاج مرض السرطان، مؤكداً أن تلك اللقاحات جاهزة للاستخدام الآن.

وفي وقت سابق أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن العلماء الروس على وشك إنتاج لقاحات للسرطان يمكن أن تكون متاحة قريباً، إلا أنه لم يوضح أنواع السرطانات التي تستهدفها تلك اللقاحات المرتقبة أو كيف تعمل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى