الأخبار والأحداثالمحلية

مشروع الملك عبدالعزيز الزراعي النواة الأولى للأمن الغذائي بالسعودية يبهر زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج

 نجح نموذج مشروع الملك عبدالعزيز الزراعي في خطف أنظار زوار مهرجان الألبان والأغذية في الخرج الذي تعرف الزوار من خلاله على النواة الأولى التي أطلقها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن – طيب الله ثراه – لإطلاق مشروع للأمن الغذائي.

المشروع انطلق بفكرة من الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن في عام 1354 هـ واختار الملك طيب الله ثراه محافظة الخرج لوفرة المياه فيها, حتى بدأت التجارب الأولى في العام 1358 هـ وتمت أول زراعة في الموقع, , وتوالت التجارب في المشروع حيث أضيف فيها زراعة الخضروات والفواكه, وإنشاء مزرعة للأبقار والمواشي وبدأ إنتاج الحليب, الأجبان, الألبان, واللحوم, والدواجن, ولأهمية تسهيل العمل في المشروع أمر الملك عبدالعزيز بشراء حراثات وجرافات, ولبانات, تم شراء عدد منها في العام 1935 عرضت لزوار مهرجان الألبان والأغذية.

واستمتع الزوار بمشاهدة عدد من الصور التاريخية لزوار المشروع من رؤساء الدول كان أبرزهم سمو الشيخ أحمد الجابر الصباح أمير الكويت, وجلالة الملك حسين ملك الأردن, وفي عهد الملك سعود زار رئيس وزراء الهند جواهر لال نهرو المشروع, وأمير الكويت عبدالله السالم الصباح, والشيخ فهد السالم الصباح, وملك اليمن سيف الإسلام محمد البدر, امبراطور اثيوبيا الأمير هيلا سيلاسي, للتعرف على المشروع والتطورات التي أضيفت عليه, والقفزات النوعية التي شهدها المشروع آنذاك.

وزار مهرجان الألبان والأغذية ابنة رئيس البعثة الأمريكية التي عملت مع الملك عبدالعزيز في بداية تأسيس المشروع, د. لندا سام لوقن, روت خلال زيارتها للمهرجان العديد من المواقف والأحداث التي أكدت على النظرة الشمولية للمشروع منذ بداياته, حيث كان مسؤولي المشروع عند اجتماعهم مع والدها بدايات المشروع يؤكدون على أهمية الابتكار وجودة المنتجات, وإعارة المعدات الزراعية للمواطنين في الخرج لمساعدتهم في المحاصيل الزراعية وتقديم الدعم للمزارعين.

المشروع يعتبر الأول في استخدام الآلات والمعدات الزراعية وساهم في دعم القطاع الزراعي والثروة الحيوانية, حيث شهد تطوير لحفظ الأصول من أجل ضمان انتاج واستمرار السلالات المميزة من خلال حفظها وتخزينها في بنك خاص داخل المشروع, خضعت لاحقا لاختبارات وتطوير وراثي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى