الأخبار والأحداثالدولية

“كندا” تطلق أول صندوق استثماري لعملة “بيتكوين” في البورصة

أعلنت السلطات الكندية، أمس الجمعة، إطلاقها صندوق استثماري للبيتكوين في البورصة، هو الأول في العالم، بما يمنح المستثمرين في تجارة التجزئة إمكانية أكبر للوصول إلى العملة الرقمية الآخذة في الارتفاع مؤخراً.
تفصيلًا:
وافقت “لجنة الأوراق المالية في أونتاريو”، المشرفة على بورصة تورونتو، على إطلاق هذا الصندوق للمؤشرات المتداولة الذي اقترحته شركة “بربوس إينفستمنتس” لإدارة الأصول Purpose Investments.
وصرح ناطق باسم اللجنة لوكالة “فرانس برس”، بأن الصندوق سيدرَج في البورصة “اعتباراً من الأسبوع المقبل” تحت شعار “بي تي سي سي”.

من جهتها، قالت الشركة إن “هذا الصندوق للمؤشرات المتداولة سيكون الأول في العالم الذي يستثمر مباشرة في عملة البتكوين” التي تستند إلى دعم مادي “وليس إلى مشتقات، ما يؤمن للمستثمرين الوصول بسهولة وفاعلية إلى فئة الأصول الناشئة للعملات الإلكترونية من دون المخاطر المرتبطة بمحافظ رقمية”.
وستكون منصة “جيميناي تراست” للعملات الرقمية، المشرف الفرعي على الصندوق الذي ستديره الشركة الكندية لخدمات الاستثمار “سي آي بي سي ميلون غلوبال سيكيوريتيز” CIBC Mellon Global Securities.

تجدر الإشارة إلى أن عملة بيتكوين أطلقت في عام 2009 ولم تكن قيمتها كبيرة في البداية، لكن سعرها تجاوز 45 ألف دولار هذا الأسبوع، وذلك بعد إعلان رئيس شركة “تيسلا” لصناعة السيارات الكهربائية استثماراً كبيراً بقيمة 1,5 مليار دولار في أول عملة رقمية، مؤكداً أنه ينوي قبول هذه العملة كوسيلة دفع.

كما حاولت شركات كندية وأمريكية من دون جدوى في السنوات الأخيرة إطلاق صناديق مماثلة لـ”بتكوين”، وقدّم العديد منها في الأسابيع الأخيرة عروضاً أولية إلى هيئة الأوراق المالية في أونتاريو ولجنة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة، لعمليات إدراج في البورصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى