الأخبار والأحداثالمحلية

منجزات تحولية لتسهيل وصول الخدمات الصحية

نشر برنامج تحول القطاع الصحي أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 التقرير السنوي لعام 2023م، متضمنًا منجزات وإسهامات تحولية تحقق أهدافه الإستراتيجية، ومنها هدف تسهيل وصول المستفيد للخدمة الصحية.

من أبرز المنجزات التي جرى ذكرها في التقرير السنوي في سبيل تسهيل الوصول لخدمات الرعاية الصحية، هو بلوغ مستفيدي تطبيق صحتي أكثر من 30 مليون مستفيد مقارنةً بالعام السابق بنسبة زيادة تبلغ 15%، وبلغ إجمالي الاستشارات الافتراضية 1.6 مليون استشارة، و9.2 مليون موعد افتراضي تم حجزه عبر صحتي وغيرها من التطبيقات والحلول الرقمية التي تمكِّن المستفيد من الوصول للعديد من الخدمات بسهولة أكبر، ومن بينها: اسعفني، المواعيد عن بعد، صحة المرأة، الاستشارات الصحية الرقمية الوطنية، واستعراض الإجازات المرضية والتقارير الطبية.

تأتي الخدمات الرقمية المذكورة، ضمن حزمة من التقنيات التي تسهل وصول المستفيد للخدمة في ظل عصر التحول الصحي، مما ساهم في ارتفاع نسبة التجمعات السكنية بما فيها الطرفية المغطاة بخدمات الرعاية الصحية الأساسية إلى 96.41%، وغيرها من المنجزات التحولية المذكورة بالتقرير.

حيث أشار التقرير أيضًا إلى برنامج الطب الاتصالي للفحص المبكر عن اعتلال الشبكية السكري عن بعد، الذي يعنى بوضع أجهزة تصوير قاع العين بمراكز السكري والرعاية الأولية، وربطها بمراكز قراءة الصور بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وذلك في سبيل التدخل المبكر وتحسين فرص العلاج ضد مضاعفات السكري بالعيون، وتقليل نسب الإصابة بالعمى بسبب هذا المرض؛ حيث استفاد من هذه التقنية ما يزيد عن 30 ألف مستفيد سنويًا.

كما كشف التقرير أن الطاقة الاستيعابية في مستشفى صحة الافتراضي تصل إلى 480 ألف مستفيد، حيث يرتبط بأكثر من 170 مستشفى في أنحاء المملكة، لتقديم 29 خدمة رئيسية، و73 خدمة فرعية، ومن أبرز التقنيات المعتمدة داخل المستشفى: الذكاء الاصطناعي، وخوارزميات التصوير، والروبوتات، والميتافيرس.

وضمن تفعيل نموذج الرعاية الصحية الحديث في مسار الرعاية المنزلية، اشتملت منجزات التقرير على بلوغ إجمالي عدد المستفيدين من الزيارات المنزلية الدولية 68 ألف عبر أكثر من مليون زيارة، 2846 قوى عاملة، وبلغ عدد المستشفيات التي طبقت هذا المسار 246 مستشفى في مختلف أنحاء المملكة، ومن أبرز الخدمات المقدمة في مسار الرعاية المنزلية: الرعاية التمريضية، الرعاية التنفسية، الرعاية الطبية، إدارة الأدوية، الصحة النفسية، خدمات التغذية، الخدمات الاجتماعية، التأهيل والعلاج الطبي.

الجدير بالذكر أن التقرير السنوي لمنجزات تحول القطاع الصحي لعام 2023 نُشر على الحسابات الرسمية للبرنامج وصفحته الرسمية في موقع رؤية المملكة 2030، واشتمل على منجزات تحولية عدة تساهم في تحقيق تطلعات رؤية السعودية 2030؛ لتمكين مجتمع حيوي وحياة صحية وعامرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى