الأخبار والأحداثالمحلية

“الصحة” تكثف جهودها لتأهيل مدربين لمكافحة العدوى في المنشآت الصحية

في إطار الحرص المستمر من وزارة الصحة على توفير بيئة صحية آمنة للمارسين الصحيين والمراجعين للمنشآت الصحية، تواصل الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية ممثلة عن وكالة الصحة العامة بديوان وزارة الصحة بالتنسيق والتعاون مع فروع وزارة الصحة بمنطقة الرياض ممثلة في ادارة مكافحة عدوى المنشآت الصحية بمنطقة الرياض جهودها في الوقوف على مستوى تأهيل مدربين من الكوادر الصحية الوطنية والمقيمين، وذلك من خلال استمرارية في متابعة البرنامج رخصة المهارات الأساسية لمكافحة العدوى (BICSL). والذي يهدف برنامج إلى نعزيز الممارسين الصحيين في مجال الرعاية الصحية بالمبادئ والممارسات الأساسية للوقاية من العدوى ومكافحتها، لمنع وتقليل مخاطر العدوى المكتسبة من المستشفيات وآثارها السلبية.

فمنذ انطلاق البرنامج في عام 2016 وحتى الآن، تم تأهيل أكثر من 2,988 مدرب، مع الأخذ في الاعتبار أن شهادة المدرب تجدد كل سنتين. وفي عام 2024، تم إعادة تأهيل لأكثر من 1,450 مدرب وذلك لاستمرارية التدريب جميع الممارسين الصحيين في المنشآت الصحية في كل القطاعين الحكومي والخاص. وبذلك، تم تدريب أكثر من 195,000 متدرب من مختلف التخصصات الصحية لعام 2024م، حيث يتم إصدار شهادات إلكترونية لهم عبر نظام صحة. تهدف هذه الجهود إلى تعزيز ثقافة السلامة والوقاية من العدوى في المنشآت الصحية، من خلال تأهيل وتدريب الكوادر الصحية على أفضل الممارسات في هذا المجال.

ويتضمن البرنامج على سبعة محاور أساسية، وهي: تعزيز أهمية نظافة اليدين، وطرق الصحيحة في التعامل مع المستلزمات والأدوات الحماية الشخصية، وكيفية التعامل مع الانسكابات البيولوجية أو الدموية، وكيفية إدارة إصابات وخز الإبر، وكيفية تحديد الكمام المناسب من خلال عمل اختبار ملاءمة الكمام العالي الكفاءه N95 أو طرق التعامل مع جهاز لتنقية الهواء PAPR.

رغم التقدم الملحوظ في تأهيل الكوادر الصحية، إلا أن هناك بعض التحديات التي تواجه البرنامج، مثل الحاجة إلى تعزيز أهمية مفهوم البرنامج والتحديث المستمر للبرنامج ليواكب المستجدات والممارسات الحديثة في مكافحة العدوى. كما أن هناك حاجة إلى تعزيز التنسيق بين مختلف المستويات الإدارية لضمان اتساق تطبيق البرنامج في جميع المنشآت الصحية.

ومؤخرا تم إجراء اختبار نظري لـ 200 مدرب على مستوى جميع المناطق، بما فيهم 42 مدرب بالتنسيق والتعاون مع فروع وزارة الصحة بالمناطق ومنها منطقة الرياض، وذلك لقياس معارفهم في مجال مكافحة العدوى وتأهيلهم للتقييم العملي. الهدف هو تعزيز قدراتهم في مواجهة التحديات الوبائية والتعامل مع الأمراض المستجدة، وفق المعايير الوطنية والإقليمية والدولية.

وتوصي الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بالاستمرار في تطوير برامج التدريب والتأهيل، وتوسيع نطاق تطبيقها لضمان وصول الدورات التدريبية إلى جميع العاملين في المنشآت الصحية لمواكبة التحول الصحي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى