الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

تكريم #كلود_ليلوش بجائزة كارتييه في مهرجان فينيسيا السينمائي 2024

شهد أمس بـ مهرجان البندقية السينمائي تكريم المُخرج وصانع الأفلام الفرنسي #كلود_ليلوش بجائزة كارتييه – Cartier Glory “المجد لصناع الأفلام”، والتي يتم منحها سنوياً لأشخاص ساهموا في صناعة السينما حول العالم، وجاء التكريم قبل عرض فيلمه الجديد “Finalement”، والذي يعرض خارج المسابقة الرسمية للمهرجان.

كلود ليلوش Claude Lelouch، يعد واحداً من أبرز المخرجين وصناع السينما في العالم، وفي سماء فرنسا خاصة، منذ ستينات القرن الماضي اشتهر كمخرج وكاتب سيناريو، كما كان له بعض التجارب أيضاً في التصوير، والتمثيل، حيث لم يترك دوراً في موقع التصوير إلا وتقلده لفترة، ليصبح من أشهر مخرجي فرنسا بل والعالم من أبناء جيله.

صورت أفلامه مشاعر الإنسان: “الطفولة، اللقاءات، الحب، الصداقة، المخاطر، الظلم، الموت، العودة إلى الوطن، السفر”، وخلال مشواره السينمائي حصد العديد من الجوائز، حيث فاز فيلمه Un homme et Une femme بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1966، بالإضافة إلى أوسكار أفضل فيلم أجنبي في نفس العام.

كما تم ترشيح فيلمه Vivre pour vivre عام 1967 لجائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية، وفي عام 1971، فاز بجائزة ديفيد دي دوناتيلو لأفضل إخراج أجنبي عن فيلم Le Voyou.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى