البيئة والتقنيةالطبيعة

مصور بليجكي يرصد بطريقا أصفر فريدا

التقط مصور الحياة البرية البلجيكي إيف آدامز، صورة مميزة للغاية لبطريق أصفر فريد من نوعه، مشيرا إلى أنه “لم يسبق له مثيل” بين معاصريه العاديين.

وحصل المصور البلجيكي المحترف على الصورة المذهلة خلال رحلة استكشافية لمدة شهرين في جنوب المحيط الأطلسي في ديسمبر 2019، عندما توقف في جزيرة في جورجيا الجنوبية لتصوير مستعمرة تضم أكثر من 120 ألفا من طيور البطريق الملكية.
نتيجة بحث الصور عن مصور يرصد بطريق أصفر فريداوقال آدامز: “لم أر أو أسمع ببطريق أصفر من قبل. كان هناك 120 ألف طائر على هذا الشاطئ وكان هذا هو الطائر الأصفر الوحيد هناك”.
وأضاف: “كنا محظوظين للغاية لأن الطائر تواجد حيث كنا. لم يحجب بحر من الحيوانات الضخمة رؤيتنا. عادة يكاد يكون من المستحيل التحرك على هذا الشاطئ بسبب المجموعات الهائلة من الحيوانات”.

وتدين هذه العينة النادرة بتلوينها الغريب إلى اللوسيزم، وهي حالة وراثية تؤدي إلى تخفيف أصباغ الريش. وأشار العلماء إلى أنه عندما لا تنتج خلايا البطريق الليوسية مادة الميلانين يتحول ريشه الأسود إلى اللون الأصفر.

ووجد العلماء أن الصباغ الأصفر في ريش البطريق يختلف كيميائيا عن جميع الجزيئات الأخرى المعروفة بإعطاء لون للريش.

وقال الباحث دانييل توماس لمجلة Smithsonian Insider: “تستخدم طيور البطريق الصبغة الصفراء لجذب زملائها ونحن نشك بقوة في أن الجزيء الأصفر يتم تصنيعه داخليا”. وتابع: “بقدر ما نعلم، فإن الجزيء يختلف عن أي من الأصباغ الصفراء الموجودة في نظام البطريق الغذائي”. ولم يتضح بعد للعلماء ما إذا كان البطريق الأصفر هذا جذابا للغاية للإناث في المستعمرة أو أنه مرفوض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى