الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

“معرض عمان للكتاب” يختار يوسف بكار شخصية دورته الــ 23

اختارت “معرض عمان الدولي للكتاب”، الناقد والباحث والمترجم الأردني، يوسف بكار، ليكون الشخصية الثقافية لدورته الــ 23 التي تبدأ في 10 أكتوبر المقبل وتنتهي في 19 من أكتوبر.

وقال جبر أبو فارس، رئيس “اتحاد الناشرين الأردنيين” ومدير المعرض: “إن يوسف بكار شخصية أكاديمية بارزة في الأردن والوطن العربي؛ إذ ساهم منذ سبعينيات القرن الفائت في تطوير الدراسات الأدبية والنقدية من خلال مؤلفاته التي وصلت إلى 80 عنواناً”.

موضحًا أن المعرض سيحتفي بيوسف بكار من خلال ندوة متخصصة تقام ضمن البرنامج الثقافي للمعرض تلقي الضوء على مسيرته الأكاديمية الحافلة في مجال التأليف والنقد بمشاركة عدد من المثقفين، ومن تتلمذ على يديه بمختلف المؤسسات الأكاديمية.

نقل بكار (1942) مجموعة مؤلفات من اللغة الفارسية إلى العربية منها “سير الملوك” لنظام الملك الطوسي، كما نقل إلى العربية كتاب “وقفة مع الخيام” للباحث الإيراني علي دشتي، فضلاً عن بحوث لبكار تركزت في النقد القديم والأدب الفارسي، إضافة إلى وضع مؤلفات أخرى بعيدة من الفارسية منها “أوراق نقدية جديدة عن طه حسين”، و”إحسان عباس ناقداً، محققاً، مؤرخاً”، وغيرها.

وحصل بكار على العديد من الجوائز منها جائزة التفوق في التدريس، جامعة مشهد لعام 1973، وجائزة التفوق في البحث العلمي، جامعة اليرموك لعام 1984، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب (الدراسات الأدبية النقدية)، وزارة الثقافة الأردنية، 1992، وجائزة حمد للترجمة والتفاهم الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى