الصحة والجمالتغذية وطب

استخدام زيت اللافندر لعلاج القلق وتحسين النوم.. جربيه لنوم أفضل 

القلق والتوتر أحد أهم أسباب اضطرابات النوم والأرق، لذلك يجب توفير طرق فعالة للحد من آثار ارتفاع معدلات القلق التي تسبب الأرق وعدم النوم بشكل صحي.

من بين الطرق الفعالة لعلاج القلق والتوتر هو زيت اللافندر الذي حظي باهتمام متزايد خلال الفترة الأخيرة.

زيت اللافندر من الزيوت العطرية التي ذاع صيتها؛ بفضل رائحته المميزة وتأثيره المهدئ. كما يحتوي زيت اللافندر على مجموعة من المركّبات الكيميائية الفعّالة؛ مثل اللينالول وأسيتات الليناليل اللذيْن يسهمان في تهدئة الجهاز العصبي المركزي بطريقة تحد من الشعور بالقلق وتحسّن الاسترخاء.

أجريت دراسة في جامعة فيينا عام 2010، حيث تابع الباحثون تأثير كبسولات زيت اللافندر على مرضى يعانون من اضطرابات القلق. وذهبت الدراسة إلى أن استخدام 80 ملغ من زيت اللافندر يومياً لمدة ستة أسابيع أدى إلى انخفاض ملحوظ في مستويات القلق، دون أن يظهر المرضى أعراضاً جانبية.

كيفية استخدام زيت اللافندر

هناك عدة طرق لاستخدام زيت اللافندر لعلاج القلق وتحسين جودة النوم. وتشمل التالي:

التدليك

زيت اللافندر زيت عطري قوي لاستخدامه مباشرة لتدليك أي منطقة في الجسم، لذا يجب أولاً تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا. ثم قومي بتدليك الزيت على الرقبة والكتفين قبل النوم أو عندما تشعرين بالقلق.

حمام الاسترخاء

ضع بضع قطرات من الزيت العطري إلى ماء الاستحمام والجلوس لمدة 15 دقيقة؛ فهذا من شأنه أن يسهم في الشعور بالاسترخاء التام.

الاستنشاق

يمكن استنشاق زيت اللافندر من خلال إضافة قطرات من الزيت للماء المغلي واستنشاق البخار الصادر منه، كما يمكن استخدام جهاز تبخير أو حتى رش بضع قطرات على منديل واستنشاقه بعمق. تعتبر هذه الطريقة فعالة لأنها تسمح للمركّبات النشطة بالوصول مباشرة إلى الجهاز العصبي المركزي عبر الأنف، ما يؤدي إلى تأثير سريع على مستويات القلق والنوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى