الأخبار والأحداثالمحلية

“تخصصي الرياض” يجري أول زراعة كبد روبوتية عالمياً بـ«الفص الأيسر»

نجح «مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث» بالرياض، في إجراء أول عملية زراعة كبد روبوتية بالكامل من متبرِّع حي، باستخدام الفص الأيسر على مستوى العالم، لمريضتين في العقدين الثالث والخامس من العمر، تعاني إحداهما من التهاب الكبد المناعي الذاتي، والأخرى من تليف المرارة الأولي.

وحقَّق المستشفى بذلك إنجازاً طبياً عالمياً جديداً يعيد الأمل لعدد أكبر من المرضى الذين يصنَّفون غير مؤهلين للزراعة سابقاً لتحديات تشريحية أو طبية؛ حيث بث التفاؤل لهم، بفضل تقنيات الجراحة الروبوتية، التي تعزِّز مستوى الدقة في الجراحة، وتقلل فترة التعافي، وتخفِّض معدل المضاعفات.

وأظهر الإجراء الطبي المبتكر، الذي نفِّذ بقيادة البروفسور ديتر برورينج الرئيس التنفيذي لمركز التميز لزراعة الأعضاء، تحسناً كبيراً في تدفق الدم، وتقليل الإجهاد على كل من المريضتين والمتبرعين، بفضل الدقة العالية للنظام الروبوتي، التي مكَّنت الفريق من تحقيق رؤية جراحية أكثر وضوحاً.

وكانت عمليات زراعة الكبد باستخدام الروبوت تقتصر على استخدام الفص الأيمن فقط؛ حيث كانت القيود التشريحية والموانع الطبية تحول دون إمكانية استخدام «الأيسر»، إلا أن هذا الإجراء الطبي المبتكر يمهد الطريق لعلاج حالات معقدة كانت مستبعَدة سابقاً من الزراعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى