الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

مكتبة الملك عبدالعزيز تدشن معرضها للخط العربي في الرياض والدار البيضاء وبكين

دشن المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، حفل افتتاح المعرض العالمي للخط العربي ظهر اليوم الثلاثاء، والذي تقيمه المكتبة بشكل متزامن بين الرياض وفرعيها في الدار البيضاء وجامعة بكين، بمشاركة أشهر الخطاطين المعنيين بالخط العربي وفنونه.

جاء ذلك برعاية وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وحضور نائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز وسفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة العربية السعودية “تشن وي تشينغ“، وكذلك رؤساء الهيئات الثقافية بوزارة الثقافة وعدد من الشخصيات المعنية بفنون الخط العربي.

وقد أوضح المشرف العام على المكتبة في كلمته، أن المعرض يأتي استجابة لمبادرة وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود بأن يكون عام 2021 عام الخط العربي؛ في خطوة تعكس اهتمام المملكة السعودية ومؤسساتها الثقافية والمعرفية، والوعي الكبير بأهمية العناية بموروثنا العربي الإسلامي الأصيل، لا سيما الخط العربي بوصفه أحد أهم سمات الحضارة العربية الإسلامية.
مشيرًا إلى أن الخط العربي “ما زال مؤثرًا فاعلًا في عدد من اللغات الأعجمية التي تكتب حرفه كالبلوشية، والهاوسا، والكشميرية، والسندية، والأردية، والطاجكية، والتوسوكية، والفارسية، والبنجابية، والأذرية، وغيرها”.
Image

كما أشار  إلى أن المعرض هذا العام حددت له ستة أهداف رئيسية، يتمحور حولها الخط العربي؛ تبدأ بإبراز فن الخط العربي بصفته فنًّا قائمًا بذاته، وتعزيز دور المملكة السعودية كحاضنة للخط العربي، وراعية وداعمة له، وتعزيز ممارسات الخط العربي وتحفيزها على مستوى المؤسسات والأفراد، إضافة إلى تقديم الدعم للمتخصصين والموهوبين في الخط العربي، ونشر ثقافة استخدام الخط العربي بين النشء، وتوحيد جهود القطاعات المعنية والمبادرات الفردية لخدمة فن الخط العربي.

كما شدد على الدور الوظيفي لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة من خلال تنظيم هذا المعرض العالمي بالرياض وبفرعيها بالدار البيضاء وبكين الذي يعزز ثقافتنا وهويتنا الحضارية، ويجعلنا نتلاقى جميعًا على جسور رؤاها الإبداعية والفنية، في عمل متكامل يشكله الحرف والقلم والورق في فضاء محبب ورحّب لكل محبي الكلمة المكتوبة والمسموعة والمرئية. ولكل محبي الثقافة والمعرفة والإبداع.
Image

من ناحيته، ألقى ناصر بن عبدالعزيز الميمون فنان الخط المعروف، كلمة باسم الخطاطين السعوديين؛ حيث شكر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة على إقامتها لهذا المعرض المهم والمتنوع، وركز على سمات الخط العربي وما يحدثه من تأثير فني بصري له مكانته الإبداعية المتميزة، وأشار إلى عناية المملكة بهذا الشكل الفني الذي يزيد من مساحة فنون اللغة والثقافة العربية والإسلامية.
Image

وقد تم تسليم جوائز الفائزين بمسابقة الخط العربي التي كانت المكتبة قد أعلنت عنها من قبل في نهايات العام 202، وعددهم (17) فائزًا مثلوا مدارس الخط العربي الفنية المتنوعة، ثم قام الضيوف بجولة فنية في المعرض وشاهدوا أبرز معروضاته ومقتنياته.

يُذكر أن المعرض العالمي للخط العربي، مقرر استمراره حتى نهاية هذا العام 2021م، حيث تُعرض فيه لوحات متنوعة لأشهر وأمهر الخطاطين، ومخطوطات نادرة تبرز جماليات الخط العربي وأنواعه، بالإضافة إلى عملات نادرة من المسكوكات الإسلامية تمثل العصور الإسلامية المختلفة من مقتنيات المكتبة، وعرض مكتبة تضم أكثر من 200 كتاب عن جماليات الخط العربي وفنونه، ولوحات متنوعة بأنواع الخط بواسطة أشهر وأميز الخطاطين، ومخطوطات نادرة تبرز جماليات الخط العربي وأنواعه.
كما تقام على هامشه مجموعة من الفعاليات الفنية المتعلقة بالخط العربي، بالإضافة إلى 15 ورشة عمل للمتقدمين في مجال الخط، والمبتدئين والناشئة، ومسابقة ارتجالية للأطفال، كما يتم عرض متجر لبيع الأدوات الخاصة بالخط العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى