الأخبار والأحداثالدولية

المالية السودانية وجايكا توقعان اتفاقية مشروع معالجة المياه وتحسين النفايات

وقع  وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني دكتور “جبريل إبراهيم” اتفاقية مشروع معالجة المياه في مدينة كوستي ومشروع تحسين النفايات الصلبة بولاية الخرطوم مع وكالة اليابان للتعاون (جايكا) ممثلة في السيد “كوجي سكن”.

تفصيلا:
كانت هيئة مياه ولاية النيل الأبيض  قد نفذت بدعم من اليابان مشروع لتحسين ومعالجة المياه في مدينة كوستي عام 2016م، وتم التعديل الأول في عام 2018م، ويعد هذا التعديل الثاني لمبلغ المنحة؛ حيث تمت زيادته من 38.92 مليون دولار أمريكي إلى 21. 41  مليون دولار أمريكي.

بينما مشروع تحسين النفايات الصلبة بولاية الخرطوم الذي بدأ في عام 2016م ونفذه المجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية بدعم من اليابان في المرحلة الأولى، فقد تضمنت المرحلة الحالية منه معدات إدارة للمدن النظيفة ويبلغ إجمالي المنحة 1.241 مليار (ين ياباني) أي ما يعادل 11.8 مليون دولار أمريكي ويغطي ولايتي (شمال كردفان والبحر الأحمر).

وقد أكد وزير المالية “جبريل إبراهيم” تجذر التعاون بين حكومة السودان والحكومة اليابانية منذ سنوات، وأن منحة تحسين مشروع معالجة المياة في مدينة كوستي سيحسن الخدمة العامة ويسهم في تحسين البيئة المعيشية وخدمات المياه للسكان في ولاية النيل الأبيض، كما أعرب عن ثقته في أن هذا التعديل سيساعد المشروع على الانتهاء من الأنشطة المائية في الوقت المناسب بحلول عام 2022م وأن حكومة السودان قد التزمت بتوفير الأنابيب في مدينة كوستي.

حضر التوقيع كل من أستاذة آمنة أبكر وكيل المالية و د. أمين صالح يس وكيل التخطيط الاقتصادي المكلف.

من جانبه أعرب السيد “كوجي سكن” عن التزام اليابان بتقديم المشاريع الحيوية التي تخدم الشعب السوداني مما يعزز العلاقات المتميزة بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى