الأخبار والأحداثالمحلية

مختصون يوصون بـ 12 استراتيجية لتنمية البراعة في الرياضيات

أوصى ملتقى تدريس الرياضيات ” الممارسة والتأثير ” الذي نظمته افتراضياً إدارة الإشراف التربوي بتعليم محافظة الأحساء ممثلة في قسم الرياضيات يوم أمس الأثنين وافتتحه مدير عام تعليم المحافظة حمد بن محمد العيسى، بـ 12 استراتيجية تدريسية تنمي البراعة الرياضية، وتشمل الاستراتيجيات: النمذجة، وقبعات التفكير الست ، ونموذج الفورمات MAT4 ، واستراتيجية PDEODE ، واستراتيجية سوم SWOM ، ونموذج مارزانو، والتعليم المتمايز، والتعلم المقلوب، والألعاب التعليمية، والسقالات التعليمية، وحل المشكلات، واستراتيجية التساؤل الذاتي .

وكشف كلاً من رئيس قسم الرياضيات بتعليم الأحساء احمد النعيم، ومدير الإشراف التربوي – بنات- جوهرة القحطاني في الورقة التي قدماها مشاركة عن دراسة مفادها أن تعليم الرياضيات في المملكة العربية السعودية يعاني من ضعف البراعة الرياضية لدى الطلاب، مشيراً إلى أن الدراسة بينت أن تأثير الأداء التدريسي للمعلمين في تكوين عملية تعلم طلابهم يمثل 60 % من العملية التربوية. واستعرض مكونات البراعة الرياضية والتي تشمل: الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الاستدلال التكيفي، الرغبة المنتجة، الكفاءة الإستراتيجية، منبهاً إلى أن البراعة الرياضية تتطلب خمسة مواقف من المتعلم وهي: الفهم، إجراء الحسابات، التطبيق، الاستدلال والتبرير، المشاركة أو الانخراط .

ودعا النعيم والقحطاني المعلمين والمعلمات لتنمية البراعة الرياضية لدى المتعلمين عبر: تصميم أسئلة فعالة ومناسبة، بناء المهارات التأملية في الرياضيات، تصميم أنشطة تحاكي أنشطة اختبارات PISA، استخدام نتائج التقييم لصنع قرارات تعليمية فعالة، توظيف المهام الرياضية، تشخيص ومناقشة المفاهيم الخاطئة، التخطيط الجيد المدروس لدرس الرياضيات. لافتين إلى أن مفهوم البراعة الرياضية هو اتجاه معاصر وحديث لتطوير تعليم وتعلم الرياضيات، وهو يعني النجاح في تعليم الرياضيات المدرسية، وعرضا نتائج الدراسة الميدانية لواقع الممارسات التدريسية لمعلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية بالمحافظة حيث كشفت الدراسة أبرز نقاط القوة، وكذلك فرص التحسين لهذه الممارسات.

وأوصى النعيم والقحطاني بمجموعة إجراءات لتطوير الممارسات التدريسية وفق البراعة الرياضية الملتقى، ومنها :

  • تدريب معلمي ومعلمات الرياضيات على البراعة الرياضية.
  • تطوير الممارسات التدريسية في تعليم الرياضيات.
  • الاطلاع على التجارب المحلية والعالمية لتحسين نواتج التعلم في الرياضيات.
  • تطوير أساليب تقويم الرياضيات
  • تدريب المعلمين على تنمية البراعة الرياضية لطلابهم.
  • تحسين الأداء الإشرافي على معلمي الرياضيات من قبل قادة المدارس.

وفي كلمة الافتتاحية للملتقى أكدير مدير عام التعليم بمحافظة الأحساء حمد بن محمد العيسى أهمية تدريس مادة الرياضيات وتعلمها للحياة بأساليب متجددة تعكس ما يتمتع به المعلمون والمعلمات من تأهيل عالٍ، وما يحظى به التعليم من رعاية واهتمام من الحكومة الرشيدة، ووجه شكره لإدارة الإشراف التربوي على تنفيذها للملتقى .

من جانبه تناول مستشار المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي الدكتور عبدالرحمن القويزاني في ورقته كيف يعمل مخ الإنسان لحل المسال الرياضية، وكيفية بناء المفاهيم الرياضية، واستعرض مثال بكيفية بناء المفهوم الرياضي، وأوضح أهمية بناء المفاهيم في تعلم الرياضيات .

بدورها قدمت رئيسة قسم الرياضيات بتعليم الأحساء منال الباهلي قراءة تأملية لنتائج طلاب المملكة في الاختبارات الدولية Timss 2019 لمادة الرياضيات ودورها في تطوير التعليم، ودعت إلى الاهتمام بمرحلة رياض الأطفال، وتنفيذ اختبارات تجريبية محاكيه لاختبارات تيمز، والمتابعة المستمرة للمفقود التعليمي الناتج عن تغيب الطلاب . وعلى هامش الملتقى أقيمت خمس ورش، اشتملت على اهم العوامل المؤثرة في بيئة التعلم الافتراضية والتفاعل الطلابي فترة التعليم عن بعد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى