الصحة والجمالتغذية وطب

القهوة العربية.. ما الذي يميزها وما الأضرار التي يمكن أن تسببها؟

تتميز القهوة العربية عن غيرها بأنّ نسبة الكافيين الموجودة بداخلها عالية؛ لأنّ مدة تحميصها قليلة لذا حافظت على نسب الكافيين والماء التي تحتويها، وهناك فوائد للقهوة العربية أكثر من كونها طعمًا لذيذا ومحببًا، كما أن الإفراط في تناولها قد يسبب عدة أضرار.

فوائد عديدة

أشار مختصون إلى أن القهوة العربية تحتوي على بعض الفيتامينات بنسب معينة، كـ (فيتامين ب2) بنسبة 11%، و(فيتامين ب5) بنسبة 6%، ومعادن البوتاسيوم بنسبة 3%، والماغنسيوم والنياسين بنسبة 2%.

كما تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وتساعد على تنشيط الجهاز العصبي، وتنشيط العمليات العقلية للدماغ مثل الانتباه والتركيز، وتساعد على فقدان الشهية والتخلص من الشراهة، وتقلل من انقباضات العضلات التي تحدث بعد ممارسة الرياضة.

وأوضحوا أن القهوة تساعد في الحفاظ على توازن نسبة السكري في الدم، برفع معدلات الأنسولين، كما تساعد على مقاومة بعض الأمراض المناعية، وإن كنت تعاني النوم والنعاس، فهي تخلصك من هذه الحالة بكل تأكيد.

وفي حال استخدامها باعتدال، فإنها تعمل على الحماية من النوبات القلبية، عن طريق حرق الدهون الموجودة في الشرايين، وتحمي أيضًا من السكتة الدماغية، كما تساعد على إدرار البول.

القهوة العربية

أضرار الإفراط

وأكد المختصون أهمية الاعتدال في شرب القهوة، لأن للإفراط مضار كبيرة، لأنها قد تسبب الأرق وصعوبات في النوم، وسرعة في ضربات القلب، كما تسبب تشوهات خلقية للجنين، عندما تتناول الأم الحامل القهوة بكثرة.

ولفتوا إلى أن القهوة تقلل من قدرة امتصاص الجسم للحديد، وتهيج القولون، كما قد تسبب ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، ما يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية، والشد العصبي وكثرة التوتر والعصبية الزائدة.

في الأيام العادية قد لا تستطيع القيام بمهامك أو الشعور بصداع عند الانتباه الزائد دون شرب قهوة، ويشكل هذا خطراً على حياتك، إضافة إلى زيادة في حرقة وحموضة المعدة، كما تشير بعض الدراسات إلى أن التناول المفرط في القهوة يسبب ضعف الخصوبة والعقم.

القهوة العربية

ممنوعون من القهوة

يمنع الأطباء مرضى القلب وضغط الدم المرتفع من تناول القهوة، وينصحون بتناول كوب إلى 3 أكواب في اليوم من القهوة إلى جانب تناول الفواكه ليكون استخدامها بلا إفراط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى