الأخبار والأحداثالدولية

إدانات عربية ودولية لاستهداف مصفاة تكرير الرياض

أعربت عدة دول عربية وأجنبية ومنظمات دولية، اليوم الجمعة، عن إدانتها البالغة واستنكارها لاستهداف مصفاة لتكرير البترول في العاصمة السعودية الرياض، بهجوم بطائرة مسيرة نجم عنه حريق تمت السيطرة عليه.
حيث:
أدانت وزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحافي، الهجوم على مصفاة البترول، معربة عن قلقها الشديد بشأن الهجمات  المتواصلة ضد السعودية.. مستنكرة محاولة تعطيل إمدادات الطاقة من خلال استهداف البنية التحتية للمملكة.

بينما قال السفير الفرنسي لدى السعودية، “لودوفيك بويل” عبر حسابه على تويتر: “أدين بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي استهدفت مصفاة الرياض، وأؤكد على نبذ فرنسا التام لعمليات شنت ضد مناطق مدنية وحيوية.

كما أعربت دولة الإمارات، عن إدانتها واستنكارها الشديدين “للاعتداء الجبان الذي ارتكبته ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران”. مشيرة إلى أن “استمرار هذه الهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية، ويعد تصعيداً خطيراً، ودليلاً جديداً على سعي هذه الميليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة”.

كما دانت مصر ذلك العمل المشين، مؤكدة في بيان لوزارة الخارجية “على عميق شجبها ورفضها الكامل لاستمرار هذه الاعتداءات التخريبية الجبانة، التي تُمثل تهديداً مباشراً لأمن واستقرار المملكة وشعبها الشقيق وكذا لأمن واستقرار إمدادات الطاقة”.

بينما قال وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني، إن “الهجوم الإرهابي على مصفاة تكرير بترول في الرياض، امتدادٌ لمسلسل الهجمات التي طالت عددًا من المنشآت الحيوية في السعودية”. وفقاً لما أوردته وكالة “سبأ” اليمنية للأنباء.

وقالت الخارجية البحرينية في بيان، إن الهجوم على مصفاة الرياض عمل عدائي ممنهج، يعكس إصرار الجماعات المسلحة على استهداف أمن الطاقة والمنشآت والأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية، في انتهاك متواصل للقانون الدولي الإنساني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى