الأخبار والأحداثالدولية

مباحثات إيطالية ليبية بشأن التعاون الاقتصادي والهجرة غير الشرعية

بحث وزير الخارجية الإيطالي “لويجي دي مايو” خلال زيارة للعاصمة الليبية طرابلس، الأحد، مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الجديدة الليبية “عبد الحميد الدبيبة”، قضية الهجرة غير الشرعية، واستئناف التعاون الاقتصادي بين البلدين، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد “دي مايو” أهمية وضرورة إعادة إطلاق التعاون الاقتصادي بين البلدين، والتزام إيطاليا دعم عملية السلام والأمن في ليبيا”. وأضاف أن “إيطاليا وليبيا تجمعهما مصالح جيو – استراتيجية مهمة”.

بدوره، ذكر المكتب الإعلامي للحكومة في بيان له، أن “المسؤولَين ناقشا سبل التعاون المشترك بين البلدين، خصوصاً الهجرة غير الشرعية، وهو الملف الذي يؤرق روما وأوروبا منذ سنوات طويلة”، خصوصاً أن ليبيا تعد نقطة عبور أساسية لعشرات الآلاف من المهاجرين الذين يحاولون كل عام الوصول إلى إيطاليا بشكل غير قانوني عبر البحر المتوسط.

كما أجرى الدبيبة مباحثات مع كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة “إيني” الإيطالية العملاقة للنفط والغاز، تمحورت حول “سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقات المتجددة”.

بدوره، أكد ديسكالزي، أن الشركة التي تعد من أبرز شركات الطاقة الأجنبية العاملة في ليبيا منذ العام 1959، “ستواصل تأدية دور رئيسي في إنتاج الغاز بفضل مشاريع التنمية البحرية الجديدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى