الصحة والجمالتغذية وطب

تعرفي علي فوائد سم الثعبان

هل يعد سم الثعبان مركب فعّال له فائدة أم يتم استخدام مركباته المستخلصة؟ على الرغم من مضار سم الثعبان على صحة الجسم، إلا أنه في كثير من الأحيان يتم استخلاص مركباته واستخدامها في العديد من المجالات الطبية الحيوية وخاصةً في أمراض المناعة الذاتية، وذلك بسبب احتواء هذه السموم على العديد من البروتينات التي تضيف لسم الثعبان فوائد واستخدامات في العديد من المجالات ومنها ما يأتي:

    صناعة الأدوية.
    له خصائص مضادة للأورام.
    له خصائص مضادة للميكروبات.
    له خصائص مضادة للتخثر
    له خصائص مسكنة.

يحتوي سم الثعبان على خليط معقد من المركبات الجزيئية، البروتينية والببتيدية التي تسبب التسمم العصبي أو مشاكل في القلب أو العضلات، ولكن أحيانًا يتم استخدام مركباته المستخلصة في العديد من المجالات الطبية والصناعات الدوائية.
صناعة الأدوية

كيف يتم استخدام سم الثعبان في الصناعات الصيدلانية؟ في بعض الأحيان يتم استخدام مستخلص سم الثعبان في مجال علم العقاقير كمادة نشطة بيولوجيًا ويتم كذلك استخدامه كأداة طبية في العلاج الصيني التقليدي، وفي الكثير من الصناعات الدوائية والدراسات السريرية تم تضمين السم في العديد من التطبيقات العلاجية.

ويضيف عالم السموم الدكتور زولتان تاكاكس حول فوائد استخدام مستخلص الثعبان قائلاً: ” يتم استخدام سموم الثعابين كقالب لتصنيع بعض الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم، فشل القلب والنوبات القلبية “،[٩]ومن أهم الأدوية المصنعة التي صنّعت من مركبات مستخلصة من الثعبان والتي حصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء ما يأتي:

    كابتوبريل.
    إنالابريل.
    إبتيفيباتيد.
    تيروفيبان.

في الوقت الحاضر يتم استخلاص مركبات سم الثعبان وتطويرها بحيث يتم عزل السمية منه والتي تؤثر سلبًا على الصحة الجسمية، ويتم تضمينه أحيانًا في الصناعات التطبيقية الصيدلانية.[
له خصائص مضادة للأورام

ما درجة تأثير سم الثعبان على الخلايا السرطانية مقارنةً بالخلايا الطبيعية؟ تسهم سموم الثعابين في التأثير المباشر على الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها في الأجسام البشرية، وذلك من خلال تضمين مستخلص السم الذي له خصائص مضادة للأورام في العلاج، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات السريرية؛ للتأكد من فعالية وسلامة مركبات السم المستخلصة والمستخدمة في تطوير أدوية السرطان.

من أهم فوائد سم الثعبان أن لمركباته المستخلصة خصائص مضادة للأورام بحيث تؤثر على الخلايا السرطانية بدرجة سمية أكبر من تأثيرها على الخلايا الطبيعية في الأجسام البشرية.
له خصائص مضادة للميكروبات

ما أهم فصائل الثعابين المستخدمة في مكافحة الميكروبات؟ من المهم البحث عن مضادات حيوية جديدة وفعالة للعديد من حالات العدوى، وأثبت سم الثعبان المستخلص فعاليته كمادة مضادة للميكروبات، ولكن من المهم إجراء المزيد من الدراسات لضمان فعالية ومأمونية استخدام هذه المركبات المستخلصة، ومن أهم فصائل الثعابين التي يتم استخلاص مركباتها واستخدامهم كمواد مضادة للميكروبات ما يأتي:

    الثعابين من فصيلة العرابيد.
    الثعابين من فصيلة الأفعويات.
    الثعابين من فصيلة الأحناش.

يمكن استخدام مركبات سموم الثعابين ذات الفصائل المتنوعة التي يتم عزلها واستخلاصها كعوامل قوية لمكافحة الميكروبات، ولكن تختلف هذه الفصائل في فعاليتها ضد فئات العدوى الميكروبية المتعددة.
له خصائص مضادة للتخثر

ما أهم أنواع الثعابين التي يمتلك مستخلص سمومها خصائص مضادة للتخثر؟ في حال حدوث أي تغير في وظائف تخثر الدم الطبيعية فإن هذا يسبب حدوث الجلطات الدموية مما يزيد فرص الإصابة بالسكتة الدماغية أو احتشاء عضلة القلب أو تصلب الشرايين.

ولوحظ أن لبروتينات سم الثعابين المستخلصة خواص مضادة للتخثر أو مانعة لتكون الجلطات وتجمع الصفائح في الأوعية الدموية، إذ تؤثر بروتينات سيرين الموجودة في السم على الوظائف الفسيولوجية في مجرى الدم وتمنع حدوث التخثر وذلك من خلال تفاعلها مع عوامل التخثر وتمنع نشاطهم، وذلك من خلال ما يأتي:

    تؤثر على تراكم الصفائح الدموية.
    تؤثر على معدل تخثر الدم.
    تؤثر على معدل انحلال الفيبرين.

تمتلك المركبات المستخلصة من سموم الثعابين السوداء الأسترالية خواص مضادة للتخثر، ولكن يجب إجراء المزيد من الاختبارات السريرية؛ للتأكد من فعالية هذه السموم ومأمونية استخدامها في هذه المجالات
له خصائص مسكنة للألم

ما أهم المضاعفات الجانبية لاستخدام مستخلص الكروتوكسين كمادة مسكنة؟ في غالب الأحيان يتم استخدام الأدوية المضادة للالتهاب والمسكنات في علاج العديد من أعراض الألم مثل استخدام الأسبرين أو الإيبوبروفين، وتعمل هذه الأدوية على تقليل إرسال إشارات الألم إلى الجهاز العصبي وبالتالي التقليل من أعراض الألم.[٢٠]

ولوحظ أن استخدام مستخلص سم كروتوكسين من الثعابين الجرسية يعمل على تقليل إرسال الإشارات العصبية التي تحمل الألم إلى الجهاز العصبي المركزي وبالتالي تثبيط الشعور بالآلام الحادة أو المزمنة، ولكن لهذه السم تأثيرات جانبية عديدة على وظائف الجسم الطبيعية، ومن أهم هذه التأثيرات ما يأتي:[٢١]

يتم استخدام مركب الكروتوكسين للتقليل من التأثيرات المناعية والالتهابات من خلال تسكين مختلف الآلام، ولكن يجب إجراء المزيد من الدراسات الوقائية؛ للتأكد من مأمونية الاستخدام وتجنب أي مضاعفات جانبية.
تأثير سم الثعبان على الجسم

ما أهم الإجراءات الواجب اتباعها للتقليل من مضاعفات سم الثعبان على الجسم؟ يتعرض العديد من الأشخاص إلى لدغات الثعابين ونادرًا ما يكون السم المحقن في الجسم مميتًا ولكن يجب التعامل مع جميع الحالات المصابة على أنهم حالات طارئة.

تسبب سموم الثعابين آثار ومضاعفات شديدة على الجسم، لذلك لا بد من إجراء الإسعافات الأولية والحصول على مضاد السم المناسب للحالة، وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض المضادات الحيوية منعًا لحدوث العدوى في المنطقة المتضررة والحرص على التقليل من تفاقم الأعراض،[٢٤] ومن أهم تأثيرات سم الثعبان على الجسم ما يأتي:

يجب إجراء الإسعافات الأولية وتنظيف الجرح المصاب بأسرع وقت من تاريخ الإصابة إلى أن يتم الحصول على العناية الطبية المهنية؛ وذلك للتقليل من الأعراض المصاحبة ومنع تفاقم مضاعفات تأثير سم الثعبان على الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى