الأخبار والأحداثالدولية

الخارجية الإثيوبية: أعمال بناء وملء سد النهضة ستتم وفقاً لمواعيدها

ضرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، السفير “دينا مفتي”، السبت، إن أشغال بناء وملء سد النهضة تتم وفقاً لمواعيدها المحددة، مشدداً على أن بلاده متمسكة باستغلال موارد نهر النيل المائية بشكل عادل ومنصف، مع الحرص على عدم الإضرار بدول المصب.

جاء ذلك حلال تصريحات لوسائل الإعلام الأجنبية المعتمدة في أديس أبابا، مبينا أن إثيوبيا ملتزمة بتطبيق مقاربة حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية في المفاوضات بشأن سد النهضة، وأن السودان ومصر يقومان بتدويل القضية بشكل غير ضروري.

وكانت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق، قالت السبت، إن رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسيكيدي، تقدم بمبادرة حول موضوع سد النهضة بصفته رئيساً للدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، مشيرة إلى أن المبادرة قيد البحث من الجهات المختصة. وأشارت إلى أنها طرحت خلال لقاء جمع بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس الكونغو فيليكس تشيسيكيدي.
كما شددت وزيرة الخارجية السودانية على أنه إذا أرادت الأطراف كافة أن تجني فوائد مشتركة من مشروع السد، فإن ذلك لا يمكن أن يتحقق دون وجود اتفاق قانوني ملزم للجميع، خاصة في ما يتعلق بقضية الملء ومراحله ومراحل التشغيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى