الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط ينطلق عبر المنصات الإلكترونية

أطلق مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط، الجمعة، دورته السادسة والعشرين، عبر المنصات الإلكترونية، بسبب جائحة فيروس كورونا.

وكانت آخر دورة للمهرجان قد عقدت حضورياً في 2019، ليتوقف بعدها الحدث الفني البارز في شمال المغرب، بسبب تفشي الجائحة التي أودت بحياة أكثر من 9 آلاف شخص في البلاد حتى الآن، بحسب الإحصاءات الرسمية.

ويعرض مهرجان تطوان المستمر حتى 10 يونيو الجاري 9 أفلام في قسم الأفلام الروائية الطويلة، من المغرب “نساء الجناح ج”، وتونس “عرايس الخوف”، ولبنان “1982”، وفلسطين “بين الجنة والأرض”، واليونان “الأب/زيزوطيك”، وتركيا “التل”، وفرنسا “الأبطال لا يموتون أبداً”، وسلوفينيا “غُرَز”، ويمثل المغرب في هذا القسم فيلم “نساء الجناح ج” للمخرج محمد نظيف.

بينما في قسم الأفلام الوثائقية، يعرض المهرجان 6 أفلام من المغرب وتونس وسوريا وتركيا وإسبانيا وفرنسا، ويمثل المغرب في هذا القسم فيلم “ليالينا السوداء في السبعينات”، من إخراج علي الصافي.

بينما قسم “مساحة حرة” الذي أشرف على برمجته الاتحاد الدولي للنقاد “فيبريسي”، فيضم 3 أفلام من فرنسا والنمسا وتركيا، بينما يعرض قسم “خفقة قلب” الفيلم الإيطالي-الفرنسي “الخائن” والفيلم الإسباني “الأم”.

ويشمل برنامج المهرجان ندوة عن “مستقبل السينما والمهرجانات السينمائية بعد الجائحة”، وكذلك محاضرة للمخرج المغربي محمد الشريف الطريبق، إضافة إلى معرض لملصقات الفنان عبد الكريم الوزاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى