الأخبار والأحداثالمحلية

أمير مكة يدشِّن “معرض المشاريع الرقمي” ويكرِّم الفائزين بـ”جائزة مكة للتميز” وبـ”المبادرات الرقمية”

دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير مكة المكرمة  الأمير “خالد الفيصل” معرض مشاريع المنطقة الرقمي “بناء الإنسان وتنمية المكان”، والفعاليات المصاحبة له، وذلك في قبة جدة مساء اليوم الأربعاء.

حضر حفل التدشين نائب أمير مكة الأمير “بدر بن سلطان”، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير “مشعل بن ماجد”، وعدد من الأمراء، ووزير الرياضة الأمير “عبدالعزيز بن تركي الفيصل“، ووزير الصحة الدكتور “توفيق البيعة“، ووزير البيئة والمياه والزراعة المهندس “عبدالرحمن الفضلي”، ورئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصناعي (سدايا) الدكتور “عبدالله الغامدي”.

وتجول الأمير “خالد الفيصل” داخل أرجاء المعرض، مطلعا على مشاريع الجهات الحكومية البالغ عددها 100 مشروع، واستمع لنبذة عن دور الجهات في تنمية المكان على مدى 14 عامًا.

وكرّم الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمير مشعل بن ماجد نظير جهوده التي قدمها لمحافظة جدة، الذي ألقى كلمة، شكر فيها مساندة وتوجيهات القيادة خلال فترة عمله محافظًا لجدة، كما شكر سمو أمير مكة لتفضله بالتكريم، إضافة إلى كرمه ودعمه له طوال الوقت.

وكرم الفائزين التسعة في أفرع جائزة مكة للتميز، حيث فازت وزارة الحج والعمرة في فرع التميز في خدمات الحج والعمرة نظير جهود الوزارة أثناء جائحة فيروس كورونا، وما اتخذته من خطوات لاستحداث الأنظمة التقنية المبتكرة التي من شأنها تطوير وتسهيل خدمة ضيوف الرحمن، أهمها: مشروع بطاقة الحج الذكية، وإسهامها الفعال في تنظيم وتسهيل العديد من الخدمات في ظل الإجراءات الاحترازية في أثناء الجائحة.

كما كرم الأمير خالد الفيصل الفائزين بملتقى مكة الثقافي في دورته الخامسة في أفرعها الثلاثة، وفاز بفرع جائزة الإبداع للمبادرات المؤسسية كل من مبادرة بوابة مكة الرقمية للبحث والابتكار لجامعة الملك عبدالعزيز، ومبادرة رفع الكفاءة الوطنية في الأمن السيبراني لجامعة جدة، ومبادرة تحدي أفكار وحلول للحج والعمرة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

بينما في فرع جوائز الإبداع لمبادرات المحافظات فازت مبادرة برنامج راصد الأمني بمحافظة الطائف، ونفذتها شرطة المحافظة، ومبادرة يسر لمحافظة أضم، ومبادرة مجتمع واحد أمن واحد لمحافظة جدة، ونفذتها دوريات الأمن بجدة. وفاز بجوائز الإبداع لمبادرات الأفراد (مبادرة الإشارة الهولوجرامية) للمواطنة زهراء محمد المرحبي، ومبادرة تصميم حلي ذوي الاحتياجات الخاصة الذكية للمواطنة عهود محمد سحاحيري، ومبادرة القناة الرقمية السعودية للمواطنة زكية سهل اللحياني.

وسيشهد المعرض انطلاقة أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي، وهي إحدى المبادرات الريادية لملتقى مكة الثقافي في دورته الخامسة التي تحمل عنوان “كيف نكون قدوة في العالم الرقمي”، ويشارك فيها فِرق من طلاب وطالبات جامعات الملك عبدالعزيز، وأم القرى، وجدة، والطائف، وجامعة الأعمال والتكنولوجيا، إلى جانب متخصصين وأكاديميين في مجالات التقنية والبرمجيات والذكاء الاصطناعي.

الصورة

كما يستضيف المعرض عددًا من الكوادر الصحية بالمنطقة والمحافظات التابعة لها احتفاء بهم، وتقديرًا لدورهم البطولي في مكافحة جائحة كورونا. كما يشهد المعرض جلسة حوارية يناقش فيها المشاركون عددًا من الموضوعات، من بينها الجوانب الإعلامية والإعلانية، وتأثرها بالطفرة التقنية، وتطوير الخدمات والتنمية والذكاء الاصطناعي وغيرها، وذلك تحت عنوان “الإعلان والإعلام والخدمات الرقمية”.

وسيكون المعرض الرقمي متاحًا لأهالي المنطقة والزوار مع الأخذ في الحسبان تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، وسيستمر أسبوعًا، وسيفتح أبوابه لأهالي المنطقة وزوارها، وسوف يتم تنظيم زيارات لمنسوبي القطاعات الحكومية والأهلية في المنطقة، إضافة إلى منسوبي وممثلي وأعضاء الأندية الأدبية والرياضية والمجالس المحلية والبلدية، وغيرها من القطاعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى