جمال وديكور

طرق استخدام الأرابيسك في ديكور المنزل

الأرابيسك يبرز على الجدران والأرضيات، وهو انطلق من الشرق الأوسط وعرف رواجاً في العالم العربي ليصل إلى أنحاء العالم كافة، والسبب وراء وجوده كل هذا الوقت هو تقدير البشر لهذا النوع من الفن، وتطوره ليواكب موضة العصر والتكنولوجيا في التصاميم الداخلية، حسب مهندسة الديكور رنا أبو فيصل.وقالت أبو فيصل لـ”مجلة سيدتي” يستعمل الأرابيسك أيضاً في المساجد والقصور والشقق السكنية، وهو يحظى راهناً بشعبية واسعة. ويدخل الأرابيسك في زوايا البيت من خلال تفاصيل عدة، أهمها:

يدخل الأرابيسك في تصميم الأرضيات، ويناسب المساحات الريفية والمودرن، فهذا النوع من الأرضيات يضفي الفخامة أينما يحلّ، والديناميكية في المساحة.الأرابيسك في النوافذ يعكس الجاذبية، بخاصة عندما ينعكس الضوء الطبيعي عليه. حتى داخل المنزل، هو يستعمل في تصميم الأبواب أو ضمن الفواصل بين الغرف مما يسمح بمرور الضوء وتعزيز جمالية الديكور.يتوافر الموزاييك بنقوش الأرابيسك، ويبرز على الجدران والأرضيات.

يعد السجاد بنقش الأرابيسك خياراً ذكيّاً ومفيداً في الغرفة الكلاسيكية والتي تتبع النمط الشرقي.يدخل الأرابيسك أيضاً ضمن نقوش في الأثاث، مع الحرص على تحقيق التوازن في الغرفة، وإضافة الاكسسوارات المناسبة لهذا النوع من المفروشات لتفادي الزحمة، ما يعني اذا استعملت أريكة أرابيسك توضع معها سجادة بألوان هادئة ودافئة.الأرابيسك في غرف نوم له تأثير جذاب وفخم.يستعمل الأرابيسك أيضاً في غرف المكاتب.

يدخل الأرابيسك في تصاميم الإضاءة ليكمل جو الغرفة، ويفضل عندئذ توظيف الإضاءة الدافئة الصفراء.يمكن في مدخل البيت اختيار جدار محدد، وتصميمه كاملاً بالارابيسك.الألوان الأكثر اعتماداً للأرابيسك الموردن هي الفاتحة المائلة إلى الأبيض والبيج، مع البُعد عن الداكنة منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى