الأخبار والأحداثالدولية

الاتحاد الأوروبي يوافق على تأجيل تنفيذ بروتوكول أيرلندا الشمالية

أعلنت الحكومة البريطانية، الأربعاء، توصلها لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على تأجيل بعض إجراءات بروتوكول أيرلندا الشمالية والخاص باتفاق ما بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد “بريكست”، لمدة ثلاثة أشهر حتى نهاية سبتمبر المقبل، في وقت قضت المحكمة العليا في بلفاست بشرعية البروتوكول.

سيسمح الاتفاق للمملكة المتحدة بمواصلة شحن اللحوم المبردة، مثل النقانق الإنجليزية، إلى المقاطعة البريطانية وهو أمر كان سيُحظر اعتباراً من الأول من يوليو.

فيما أعرب وزير الدولة المكلف بملف بريكست ديفيد فروست في بيان، عن سعادة بلاده بالتوصل إلى تمديد مقبول للحوم المبردة المرسلة من المملكة المتحدة إلى أيرلندا الشمالية.

هذا ويهدف البروتوكول إلى إبقاء أيرلندا الشمالية، المتاخمة لأيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، في كل من المنطقة الجمركية للمملكة المتحدة والسوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.

لكن لندن تقول إن البروتوكول غير مستدام بشكله الحالي بسبب الاضطراب الذي أحدثها في إمدادات السلع اليومية إلى أيرلندا الشمالية.

وأكدت المحكمة العليا في بلفاست، الأربعاء، شرعية بروتوكول أيرلندا الشمالية، وسط استياء الوحدويين الذين طعنوا في هذا الاتفاق الذي ينص على ترتيبات جمركية خاصة بالمقاطعة البريطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى