الصحة والجمالتغذية وطب

شاب أمريكي يعيش بقلب اصطناعي 555 يوما

تمكن شاب أمريكي من العيش بلا قلب لأكثر من عام ونصف العام، بل ومارس الرياضة مع أصدقائه طوال تلك الفترة.

تفصيلا:
لم يصمد قلب الشاب الأمريكي “ستان لاركن” 25 عاماً طويلاً في ضخّ الحياة في جسده، ما اضطرّ الأطباء لاستئصاله بعد تشخيص إصابته باعتلال عضلي حادّ، حيث تم تشخيص إصابة ستان باعتلال عضلة القلب العائلي، وهو نوع من قصور القلب يمكن أن يضرب البشر دون سابق إنذار ويقتلهم بغض النظر عن حالتهم الصحية.

وبقي ستان على قيد الحياة بمساعدة “قلب اصطناعي” مربوطًا بظهره لمدة 555 يومًا، منتظرًا لعملية زرع قلب في حالة أذهلت عالم الطب.

ألوان الوطن | حكاية شاب عاش 555 يوما بدون قلب.. حالته الفريدة حيَّرت الأطباء

ترتبط هذه الحالة أيضًا بالموت المفاجئ بين الرياضيين، ويعاني منها أيضاً شقيق ستان دومينيك. وكان ستان في حاجة ماسة إلى قلب جديد، مما يعني أنه سيضطر إلى البقاء في المستشفى حتى يمكن مراقبته إلى حين إجراء عملية الزرع.

يذكر أن الأطباء سابقا يضطرون لإبقاء المريض في سرير المستشفى لأيام وأحياناً لشهور خلال مرحلة “الجسر”، فالآلات التي كانت تستخدم بدل عمل القلب كانت كبيرة الحجم وتحتاج إلى إجراءات خاصة وعناية مركّزة.

أما اليوم، فبعد أن قامت شركة “سينكارديا” الأميركية بتطوير قلب اصطناعي محمول حصل على موافقة الهيئات الطبية في الولايات المتحدة بسبب فعاليته الكبيرة، أصبح بإمكان المريض أن يمضي مرحلة انتظار تأمين قلب بديل وهو يمارس حياته الطبيعية، مع فارق وحيد أنّه سيمضيها “حاملاً قلبه على ظهره”!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى