الأخبار والأحداثالدولية

“البيت الأبيض”يحض الأفغان على “الوقوف معاً” لمواجهة طالبان

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض “جين ساكي“، الجمعة، إن الولايات المتحدة ستواصل تقديم الدعم لأفغانستان، وأن الأمر الأفغان الآن في يدهم إن كانوا يريدون الاتحاد معاً لمواجهة وقتال طالبان.

وأكدت ساكي خلال إفادة صحافية في البيت الأبيض، أن واشنطن عرقلت وصول إمدادات إلى حركة طالبان، مؤكدة أن واشنطن مستمرة خلال الأشهر القادمة في تقديم الدعم الأمني للقوات الحكومية الأفغانية.

من جهة أخرى سيطرت طالبان، الأربعاء، على منطقة حدودية، تضم ثاني أكبر معبر على الحدود مع باكستان، ويعد ذلك أحد أهم المكاسب التي حققتها الحركة خلال تقدم سريع في أنحاء البلاد مع انسحاب القوات الأميركية إثر صراع دام 20 عاماً.

وتوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة، الجمعة، وفد من القادة السياسيين الأفغان يقوده مسؤول ملف السلام عبد الله عبد الله في محاولة لإحياء المحادثات مع طالبان بينما يتصاعد العنف في البلاد.

وقال عبد الله، رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية والرئيس التنفيذي السابق للحكومة، إن هناك حاجة للسعي إلى السلام على طاولة المفاوضات حتى رغم تفاقم الصراع وسقوط المناطق في أيدي “طالبان”، وأضاف في تصريح أدلى به من مطار كابول قبل مغادرة الوفد: “نأمل أن ترى طالبان في ذلك فرصة وأن تدرك أن السلام لن يتحقق مع توالي السيطرة على المناطق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى